مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عضو مجلس السيادة في السودان يؤكد حرص الحكومة على إيصال المساعدات للمواطنين

نشر
الأمصار

أكد عضو مجلس السيادة في السودان الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر إبراهيم، حرص حكومة السودان والتزامها التام بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين في كل الولايات، فضلا عن منح التأشيرات لدخول الفرق الإغاثية وموظفي المنظمات العاملة في المجال الإنساني.

وذكرت وكالة الانباء السودانية "سونا"، أن ذلك جاء خلال اطلاع المسئول السوداني لخبير الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في السودان الدكتور رضوان نويصر على الأوضاع الإنسانية في السودان منذ اندلاع الحرب، وحجم التنسيق بين الأجهزة التنفيذية والأمنية لإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها وتسهيل عمل فرق الإغاثة.

وأكد عضو مجلس السيادة في السودان الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر إبراهيم، خلال اللقاء، ضرورة حماية المدنيين وتسهيل مهام قوافل المساعدات ومحاسبة كل من انتهك حقوق الإنسان في السودان.

من جانبه، أوضح الدكتور رضوان نويصر خبير الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في السودان، أن اللقاء ناقش الأوضاع الإنسانية بـ السودان، مؤكدا ضرورة تسهيل مهام الفرق الإغاثية والصحفيين والمحاميين وموظفي الأمم المتحدة والشركاء في المنظمات الدولية وتحركاتهم في السودان.

وأعرب خبير الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في السودان، عن إرتياحه للتفهم والتجاوب الكبير من قبل حكومة السودان فيما يختص بأمر المساعدات الإنسانية، متمنيا أن يعم الأمن والسلام والاستقرار في السودان.

وعلى صعد متصل، شدد وزير العدل في السودان معاوية عثمان محمد خير، على أهمية مهمة الخبير الاممي للوقوف ميدانياً على انتهاكات قوات الدعم السريع المتمردة للقانون الدولي الإنساني، مؤكدا تعاون حكومة السودان مع آليات حقوق الإنسان.

واستعرض وزير العدل في السودان معاوية عثمان محمد خير، خلال لقائه وخبير الأمم المتحدة مجهودات الحكومة السودانية لحماية المدنيين وترقية حقوق الإنسان في السودان.

الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم السبت، دعمها الكامل لكل المبادرات الهادفة إلى إنهاء الاقتتال في السودان والالتزام بمواصلة دعم جهود التوصل الى السلام بين الأطراف المتحاربة، جاء ذلك في كلمة ممثلة الأمم المتحدة كبير مستشاري مبعوثيها الى السودان نايلة حجار نيابة عن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى السودان رمطان العمامرة في (مؤتمر القوى السياسية السودانية) بالقاهرة تحت عنوان “معا لوقف الحرب في السودان” بحضور ممثلي تلك القوى والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الفاعلة.

وقالت حجار إن الأمم المتحدة على استعداد دائم بالتنسيق مع الشركاء الدوليين لدعم كل الجهود التي تصب في إيقاف الحرب السودانية وبناء دولة آمنة ومستقرة” مضيفة “نعول على جهود القوى المدنية السودانية ووحدتها لتخطي المصاعب والتطلع لبناء مستقبل يحمي الشعب السوداني”.

وأكدت أهمية إنهاء جميع أشكال العدائيات من القوى السودانية كافة وتشجيع اتخاذ الترتيبات اللازمة لحماية المدنيين وايصال المساعدات الانسانية الى المتضررين موضحة ان الحوار السياسي السوداني الشامل سيكون العامل المميز والمؤثر في عملية صنع السلام في ربوع المجتمع السوداني.

وأضافت حجار أن هذا الحوار يجب ان يرتكز على قبول الآخر وترسيخ البناء التوافقي وإجماع الشعب السوداني على إنهاء الحرب والاتجاه الى بناء المؤسسات الديمقراطية إذ “إن الأمل معقود على جميع حلقات هذا الحوار”.

جددت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد قلق بلادها بشأن ما كشفه التقرير الجديد عن الوضع الإنساني في السودان.