مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحكومة الألمانية تثير الذعر في سوق الـ«بيتكوين»

نشر
الأمصار

أدت عمليات البيع الكبيرة لعملة بيتكوين من جانب الحكومة الألمانية خلال الأسابيع الماضية، إلى صدمة بسوق العملة المشفرة.

سلوك الحكومة الألمانية

وتحتفظ الحكومة الألمانية بما يقرب من 32.5 ألف بيتكوين بقيمة نحو 1.9 مليار دولار بالأسعار الحالية.

ويبدو أن الحكومة الألمانية ستبيع هذه الأصول على مراحل، إذ باعت ما قيمته 379 مليون دولار أو نحو ذلك في الأسبوعين الماضيين.

وأضاف سلوك الحكومة الألمانية ضغوطا بيعية جديدة فيما يستعد المتداولون لمواصلة طرح المزيد من العرض لدائني بورصة العملات المشفرة المنهارة إم تي جوكس، وفق تقرير لـ"سي إن بي سي".

وفي الشهر الماضي، بدأت الحكومة الألمانية في بيع عملة البيتكوين من محفظة يديرها مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية في البلاد، والمشار إليه محليًا باسم Bundeskriminalamt، أو BKA.

وباعت BKA 900 عملة بيتكوين في يونيو، بقيمة 52 مليون دولار تقريبًا، من كمية ضخمة تم الاستيلاء عليها من موقع ويب لقرصنة الأفلام لم يعد موجودًا الآن، وفقًا لبيانات على السلسلة تتبعها شركة تحليل blockchain Arkham Intelligence.

وفي الأسبوع الماضي، باعت الحكومة الألمانية 3000 عملة بيتكوين إضافية تبلغ قيمتها حوالي 172 مليون دولار، ثم باعت الشرطة الألمانية أمس الاثنين 2739 عملة بيتكوين إضافية، أو ما يعادل 155 مليون دولار من العملة المشفرة.

وبحسب "سي إن بي سي"، اتضح أن الحكومة الألمانية ترسل احتياطياتها من العملات المشفرة إلى بورصات مثل Coinbase وBitstamp وKraken.

وانكشف لدى المستثمرون في العملات الرقمية من خلال هذه البيانات، لشركة blockchain Arkham Intelligence، أن الحكومة الألمانية تستحوذ على ما قيمته 2 مليار دولار من بيتكوين، مما تسبب في إثارة القلق لدى مستثمري العملة، بحسب "سي إن بي سي".

وبالتزامن مع هذه المبيعات، شهدت عملة البيتكوين انخفاضًا حادًا في أسعارها، وانخفضت عملة البيتكوين إلى أقل من 55 ألف دولار يوم الجمعة، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير 2024، وفقًا لبيانات CoinGecko.

وأظهرت بيانات CoinGecko أنه في وقت ما من اليوم، خسر سوق العملات المشفرة بأكمله أكثر من 170 مليار دولار من القيمة السوقية المجمعة خلال فترة 24 ساعة.

ولا تعتبر مبيعات البيتكوين في ألمانيا ليست مصدر القلق الوحيد لمستثمري العملات المشفرة، إذ تعرضت العملة المشفرة أيضًا لضغوط من دفع ما قيمته مليارات الدولارات من العملة الرقمية من بورصة البيتكوين المنهارة Mt.Gox - التي أفلست في عام 2014 - إلى الدائنين.

وقال نوبواكي كوباياشي، الوصي على ملكية Mt.Gox المفلسة، يوم الجمعة، إنه بدأ في سداد المدفوعات بعملة البيتكوين والبيتكوين كاش لبعض الدائنين من خلال عدد من بورصات العملات المشفرة المعينة.

وذكرت شبكة الأخبار الأمريكية عن الأسباب التي تجعل الحكومة الألمانية تمتلك هذا القدر من عملة بيتكوين، أنه في يناير 2024، أعلنت الشرطة في ولاية ساكسونيا بشرق ألمانيا عن مصادرة ما يقرب من 50 ألف عملة بيتكوين، تبلغ قيمتها حوالي 2.2 مليار دولار في ذلك الوقت.

وقد وصفت شرطة ساكسونيا عملية الضبط بأنها المصادرة الأكثر شمولاً لعملات بيتكوين من قبل سلطات إنفاذ القانون في جمهورية ألمانيا الاتحادية حتى الآن.

وتم الاستيلاء على الأموال من مشغلي موقع Movie2k.to، وهو موقع لقرصنة الأفلام كان نشطًا في عام 2013، وتم نقلها إلى محفظة عملات مشفرة مملوكة لمكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية في ألمانيا.

ووفقًا لشركة Arkham Intelligence، التي تتعقب التحركات من محفظة البيتكوين التابعة للحكومة الألمانية، بدأت الرموز المميزة في التحرك منذ عام 2013 عندما تم الاستيلاء عليها في الأصل.

واليوم، تمتلك BKA الألمانية ما يقرب من 32488 عملة بيتكوين، وبالأسعار الحالية، تبلغ قيمة ممتلكات الحكومة نحو 1.9 مليار دولار، ومع ذلك، ليس الجميع سعداء بقرار ألمانيا بيع ممتلكاتها من البيتكوين.

وقالت جوانا كوتار، عضو البوندستاغ الألماني، وهو برلمان البلاد، في منشور على موقع X الشهر الماضي إنه بدلاً من بيع عملة البيتكوين الخاصة بها، يجب على الحكومة الألمانية أن تحتفظ بالعملة باعتبارها "عملة احتياطية استراتيجية".

وتابعت كوتار أنها كتبت إلى المستشار الألماني أولاف شولتز ووزير المالية كريستيان ليندنر ورئيس وزراء ولاية ساكسونيا مايكل كريتشمر لإخبارهم أن بيع بيتكوين ليس فقط غير معقول، ولكنه يؤدي إلى نتائج عكسية.