مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق وتركيا يؤكدان ضرورة التعاون لمنع الهجرة غير الشرعيَّة وتسليم المدانين

نشر
الأمصار

أكد وكيل وزارة الخارجيَّة للعلاقات مُتعددة الأطراف والشُؤُون القانونيّة في العراق عمر البرزنجيّ ووكيل وزارة الخارجيَّة التركيَّة ياسين أكرم سيرم، التعاون المُشترَك لمنع الهجرة غير الشرعيَّة، وتسليم وإعادة المدانين.

وذكر بيان للسفارة العراقية في أنقرة تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "وكيل وزارة الخارجيَّة للعلاقات مُتعددة الأطراف والشُؤُون القانونيِّة عمر البرزنجيّ، والوفد المرافق له بحضور سفير جُمْهُوريَّة العراق لدى أنقرة ماجد اللجماويّ عقد اجتماعاً مع وكيل وزارة الخارجيَّة التركيَّة ياسين أكرم سيرم، وجرى في الاجتماع بحث تعزيز، وتطوير العلاقات الثنائيَّة، وسُبُل الارتقاء بها إلى ما يُلبِّي طموح الشعبين الصديقين، وناقش الاجتماع تسهيل إجراءات منح سمات الدخول (التأشيرة) لمواطني البلدين."

وأكّد الجانبان، بحسب البيان، على "ضرورة التعاون المُشترَك لمنع الهجرة غير الشرعيَّة، وتسليم وإعادة المدانين، ونقل المحكوم عليهم لقضاء مدّة محكومياتهم في بلدهم، ومناقشة الشُؤُون القنصليَّة، والأمن، ومكافحة الإرهاب، والتعاون القضائيّ".

وعدَّ الوكيل البرزنجيّ، أنّ "هذه الخطوات من شأنها تقوية العلاقات وتطويرها مُستقبلاً، لافتاً إلى وجوب استثمار الانفتاح الكبير بالعلاقات بين البلدين، وتنفيذ الاتفاقيات ومُذكرات التفاهم التي أُبرِمت في زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد في شهر نيسان الماضي".

العراق وإيطاليا يبحثان سبل تطوير العلاقات في المجالات العسكرية والأمنية

بحث نائب قائد العمليات المشتركة في العراق الفريق أول الركن قيس المحمداوي، اليوم الثلاثاء، مع قائد العمليات المشتركة الإيطالي الفريق أول الركن فرانسيسكو باولو، سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات العسكرية والأمنية. 

وذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان، أنه "استقبل نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول الركن قيس المحمداوي اليوم الثلاثاء، قائد العمليات المشتركة الإيطالي الفريق أول الركن فرانسيسكو باولو، والسفير الإيطالي لدى العراق ماوريتسيو گريگانتي، والوفد المرافق له، بحضور عدد من مديري هيئات ركن القيادة".

وأضافت، أنه "رحب نائب قائد العمليات المشتركة بضيوفه، وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها خاصة في المجالات العسكرية والأمنية، فضلا عن التعاون في تدريب القطعات الأمنية، وكذلك إجراء التمارين الخاصة بين القوة الجوية العراقية والإيطالية وبين صنفي القوات الخاصة لكلا البلدين وبناء القدرات وتطوير المنهاج التدريبي".

وتابعت، أنه "جرى بحث ما تحقق من إنجازات أمنية عراقية أثمرت عن تضييق الخناق على ما تبقى من العناصر الإرهابية التي باتت نهايتها قريبة جداً، وأكد المجتمعون على أهمية بناء علاقات أمنية ثنائية وفق مذكرات تفاهم ضمن الإطار الدستوري والقانوني وبما يحفظ سيادة واستقلالية العراق وأمنه".

 

وأشاد قائد العمليات المشتركة الإيطالي- بحسب البيان- بالقطعات الأمنية العراقية وما وصلت إليه في العمل الأمني، مؤكداً حرص بلاده على استمرار تطوير العلاقات بين العراق وإيطاليا بما يخدم المصالح المشتركة.