مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. حكومة الدبيبة تبحث تسوية أوضاع العاملين بالشركات المُتعثرة

نشر
الدبيبة
الدبيبة

عقدت اللجنة المشكلة بقرار رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا، «عبد الحميد الدبيبة»، بشأن معالجة أوضاع العاملين في الشركات المُتعثرة اجتماعها، لمناقشة الآلية اللازمة لتسوية الأوضاع الإدارية والمالية للعاملين في تلك الشركات، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

معالجة أوضاع العاملين في الشركات المُتعثرة 

واللجنة المشكلة بقرار رقم 450 لسنة 2022، ترأسها وزير المواصلات محمد الشهوبي، بحضور وزير العمل والتأهيل المهندس علي العابد، ووكيل الوزارة للتخطيط وشؤون الديوان حسام المزوغي، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة ومديري إدارات من وزارة الخدمة المدنية.

تناولت اللجنة، خلال الاجتماع، النظر في إمكانية إحالة بعض العاملين إلى صندوق الضمان الاجتماعي وإعادة تنسيب البعض الآخر، مع التأكيد على ضرورة التوصل إلى آلية محددة خلال الأسبوع المقبل، بحسب بيان عبر صفحة الوزارة على «فيسبوك».

كما جرى الاتفاق على ضرورة مخاطبة رئيس الهيئة العامة لشؤون الخصخصة وتشجيع الاستثمار، للاستفادة من المقترحات اللازمة لمعالجة أوضاع العاملين في الشركات والمصانع التابعة للهيئة العامة للاستثمار وشؤون الخصخصة، من خلال التنسيق مع صندوق التسهيلات المالية التابع لوزارة العمل بالشراكة مع المصارف التجارية لإعادة تفعيل برامج الاقراض الزراعي والصناعي لدعم المستهدفين من خلاله.

ليبيا تنتقد تقرير صحيفة «الإندبندنت» البريطانية حول الوضع الاقتصادي

نفى «الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الليبية»، صحة تقرير صادر عن صحيفة «الإندبندنت» البريطانية حول الوضع الاقتصادي في ليبيا، واصفًا التقرير بأنه «مليء بالمغالطات المهنية ويفتقر إلى التصريحات الرسمية المعتمدة»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الثلاثاء.

بيان الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الليبية

وأوضح الإعلام الخارجي في بيان له أن «التقرير تجاهل التحذيرات الدولية من الإفلاس، وأكدت المؤسسات الاقتصادية الدولية قدرة ليبيا على تحقيق نمو اقتصادي مستدام خلال عام 2024 بنسبة تقدر ب 8%».

وأكد الإعلام الخارجي أن البيانات المالية العامة للفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2024 أظهرت مؤشرات إيجابية، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 45 مليار دينار ليبي وإجمالي النفقات 43.7 مليار دينار، مع فائض قدره 1.3 مليار دينار.

وأشار إلى أن إيرادات القطاع العام من النفط خلال الفترة بلغت 9.1 مليار دولار، مع استخدامات للقطاع بلغت 2.374 مليار دولار، منها 1.181 مليار دولار لتطوير إنتاج النفط.

وفيما يتعلق باستخدامات القطاع الخاص والأفراد، أشار البيان إلى أنها بلغت 9.428 مليار دولار.

كما أكد الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الليبية استعداد حكومة الوحدة الوطنية للتواصل مع وسائل الإعلام لتوضيح الحقائق والرد على أي استفسارات.

ليبيا تُؤكد: «نرفض أي تواجد لقوات أمريكية في غرب البلاد»

صرح رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي «طلال الميهوب»، أن التحركات الأمريكية في غرب البلاد يُمكن أن يترتب عنها تعطيل المسار السياسي، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الإثنين.