مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس في تونس الأربعاء 10 يوليو

نشر
الأمصار

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن طقس اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024 سيتسم بسحب قليلة بأغلب الجهات وتكون أحيانا كثيفة بالسواحل الشمالية.

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن الريح من القطاع الشمالي بالشمال ومن القطاع الشرقي بالوسط والجنوب ضعيفة فمعتدلة ثم تتقوى نسبيا بعد الظهر قرب السواحل وبالجنوب، والبحر قليل الاضطراب فمضطرب.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن الحرارة القصوى تتراوح بين 29 و 35 درجة قرب السواحل الشمالية و بجهة الساحل وبين 36 و 41 درجة بقية الجهات وتتواصل مرتفعة بالجنوب الغربي حيث تتراوح بين 43 و 49 درجة مع ظهور الشهيلي.

تونس.. مكتب مجلس النواب ينظر في عدد من مشاريع القوانين

أشرف إبراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب في تونس، صباح اليوم الاثنين 08 يوليو 2024، على اجتماع المكتب، الذي خُصّص للنّظر في عدد من مشاريع القوانين، وإحالتها إلى اللجان المعنية.

ونظر المكتب في مشروع قانون يتعلّق بعطل الأمومة والأبوّة (عدد 56/2024) ، وقرّر إحالته الى لجنة تنظيم الإدارة وتطويرها والرقمنة والحوكمة ومكافحة الفساد، مع طلب استعجال النظر عملا بأحكام الفصل 73 من النظام الداخلي.

مجلس النواب في تونس
مجلس النواب في تونس

كما نظر في ثلاثة مشاريع قوانين وقرّر إحالتها إلى لجنة المالية والميزانية مع طلب استعجال النظر، عملا بأحكام الفصل 73 من النظام الداخلي، وهو: 

– مشروع قانون يتعلّق بالموافقة على اتفاق الضمان عند أوّل طلب المبرم بتاريخ 4 أفريل 2024 بين الجمهورية التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار والمتعلّق بالقرض المسند للشركة التونسية للكهرباء والغاز للمساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا.(عدد 55/2024). 

– مشروع قانون يتعلق بالترخيص للدولة في الاكتتاب في رأس مال البنك التونسي السعودي (عدد 57/2024).

– مشروع قانون يتعلّق بالموافقة على اتفاق القرض المبرم بتاريخ 17 أفريل 2024 بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة الجمهورية الإيطالية والمتعلّق ببرنامج دعم الميزانية العامة للدولة التونسية، (عدد 58/2024).

وزيرة الاقتصاد: تونس تولي أهمية كبرى لحوكمة وإدارة مديونيتها الخارجية

التقت وزيرة الإقتصاد والتخطيط في تونس،  فريال الورغي السبعي يوم الجمع بكيفين أوراما نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية المكلف بالحوكمة الإقتصادية والتصرف في المعارف الذي يؤدي زيارة عمل إلى تونس حاليا مرفوقا بعدد من مساعديه.

وكانت المقابلة التي حضرتها Malinne Bloomberg المديرة العامة المساعدة للمكتب الإقليمي للبنك بتونس  مناسبة قدم خلالها نائب رئيس البنك عرضا حول المبادرة الخاصة بإحداث آلية افريقية لاستقرار التوازنات المالية ، تساعد الدول الإفريقية على حوكمة مديونيتها الخارجية وحسن التصرف فيها بما يمكنها من الرفع من نسق النمو والتركيز على البرامج  والمشاريع ذات المردودية الإقتصادية والاجتماعية.

كما تطرق أوراما الى أهمية العمل المشترك لإيجاد مصادر تمويل افريقية مجددة وذلك في إطار رؤية جديدة لهيكلة الهندسة المالية العالمية مع السعى الى إنشاء وكالة أفريقية للترقيم السيادي للإقتصاديات البلدان الإفريقية، معربا عن تطلعه في ان تنخرط الدول الأعضاء في هذه المبادرات بما يمكن من تفعيلها في المدى القريب.

من جانبها ثمنت فريال الورغي السبعي مبادرات البنك الافريقي للتنمية الرامية الى تعزيز النمو الاقتصادي في البلدان الأفريقية واستقرار توازناتها المالية، مؤكدة في هذا الصدد على الأهمية التي توليها الحكومة التونسية لحوكمة وحسن التصرف في مديونتها الخارجية والحرص على توظيفها للتنمية المستدامة والاستثمار الكفيل بخلق الثروة والنمو وتحقيق التطور الإقتصادى والرقي الإجتماعي.

واستعرضت في هذا السياق أبرز التوجهات التنموية والبرامج الإصلاحية التي يتم العمل عليها في إطار رؤية ومنوال جديدين يتلائمان مع المتطلبات الوطنية والتغيرات العالمية ، مشيرة بالخصوص إلى برامج الانتقال الطاقي وبرامج تحسين مناخ الأعمال و الإستثمار وتشجيع الإقتصاد الأخضر والرقمنة والعدالة الإجتماعية الى جانب التركيز على التقدم في إصلاح واعادة هيكلة  المؤسسات العمومية حتى تسترجع قدراتها التنافسية و دورها النشيط في خلق الثروة ومعاضدة إمكانيات الدولة في استقرار وتحسين توازناتها المالية.