مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ماذا فعلت إنجلترا وهولندا بنصف نهائي أمم أوروبا قبل موقعة يورو 2024؟

نشر
الأمصار

يلتقي منتخب هولندا ضد نظيره إنجلترا في العاشرة من مساء اليوم الأربعاء على ملعب "سيجنال إيدونا بارك" ضمن منافسات دور نصف النهائي من بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" المقامة حاليًا وتستمر حتى الأحد القادم.

وينتظر منتخب إسبانيا، الفائز من إنجلترا وهولندا في نهائي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، على الملعب الأولمبي ببرلين. 

ويعتبر هذا هو الظهور الرابع لإنجلترا في نصف نهائي بطولة أوروبا؛ بعد إقصائها في أول مباراتين عامي 1968، عندما خسر من يوغوسلافيا 0-1، و1996 أمام ألمانيا بركلات الترجيح .

بينما وصل منتخب الأسود الثلاثة إلى نهائي المسابقة آخر مرة في بطولة أمم أوروبا 2020 بعد فوزه على الدنمارك 2-1، غير أنه خسر اللقب أمام إيطاليا بضربات الترجيح.

فيما وصلت هولندا إلى نصف نهائي بطولة أمم أوروبا في نسخ 1976 خسر أمام تشيكوسلوفاكيا 1-3، وفي نسخة 1992، خسرت هولندا مباراة نصف النهائي أمام الدنمارك بركلات الترجيح،  وعام 2000 خسر أمام إيطاليا بضربات الترجيح،  وأخيرا 2004، هسر على يد البرتغال بنتيجة 1-2.

وتوجت هولندا باللقب الأوروبي مرة واحدة عام 1988، بعد فوزه على ألمانيا 2-1 في نصف النهائي ثم الاتحاد السوفياتي 2-0 في المباراة النهائية
حسم منتخب هولندا تأهله إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم أوروبا، بعد الفوز على نظيره منتخب تركيا بنتيجة 2-1.

في المقابل، فاز منتخب إنجلترا على حساب نظيره سويسرا بركلات الجزاء بنتيجة 5-3 في المباراة.

هولندا ضد إنجلترا

ومن المقرر أن تُقام مباراة هولندا ضد إنجلترا، في تمام العاشرة من مساء الأربعاء، بتوقيت القاهرة، على ملعب "سيجنال إيدونا بارك" في دورتموند، بالدور نصف النهائي لبطولة يورو 2024.

وتأهل منتخب إنجلترا للمربع الذهبي في أمم أوروبا 2024 على حساب نظيره سويسرا بركلات الجزاء بنتيجة 5-3 عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1 بين الطرفين في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب "مركور شبيل أرينا"، ضمن منافسات ربع النهائي.

فيما حسم منتخب هولندا تأهله إلى الدور نصف النهائي من بطولة يورو 2024 بعد الفوز على نظيره منتخب تركيا بنتيجة 2-1، خلال المباراة التي جمعت المنتخبين على الملعب الأولمبي بمدينة برلين، فى ختام مباريات دور الربع النهائي.

نهائي أمم أوروبا

ويبحث "الأسود الثلاثة"، عن التأهل لنهائي أمم أوروبا للمرة الثانية على التوالي، فيما يأمل المنتخب الهولندي للصعود للمرة الثانية في تاريخه بالنهائي بعد نسخة 1988 التي توج خلالها باللقب.

واصطدم منتخب إنجلترا بنظيره الهولندي في 31 مباراة سابقة بكافة البطولات على مر التاريخ، حقق الأسود الثلاثة 13 انتصارا مقابل 9 انتصارات للطواحين، فيما حسم التعادل نتيجة 9 مباريات.