مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفيرا روسيا وقطر لدى طرابلس يدعوان إلى توافق ليبي ينهي الأزمة السياسية

نشر
الأمصار

التقى السفير الروسي لدى ليبيا أيدار أغانين، اليوم الأربعاء، السفير القطري خالد الدوسري، وبحثا العملية السياسية في ليبيا وضرورة وحدة الصف الليبي.

عقد الاجتماع بمقر سفارة دولة قطر في طرابلس، وأكد سفير روسيا ونظيره القطري، على ضرورة توافق الأطراف الليبية لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد وتحقيق الاستقرار وإجراء الانتخابات العامة.

كما أضاف بيان صادر عن سفارة دولة قطر بطرابلس أن السفيرين استعرضا خلال الاجتماع العلاقات الثنائية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.

ليبيا.. الدبيبة يوجه بوضع استراتيجية موحدة وخطط آمنة لتوفير مياه الشرب

دعا رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة»، عبدالحميد الدبيبة، الجهات العامة المسؤولة عن مياه الشرب والإمداد المائي إلى ضرورة التعاون والعمل على وضع استراتيجية موحدة من الخطط الآمنة لتوفير مياه الشرب، مشددا على ضرورة منح الأولوية لصيانة وتطوير محطات التحلية الواقعة في البلديات التي لم تصل إليها مياه النهر الصناعي.

وعقد الدبيبة، اليوم الأربعاء، اجتماعا مع رئيس وأعضاء لجنة إدارة الشركة العامة لتحلية المياه، ومديرها العام، بحضور وكيل وزارة الموارد المائية، ورئيس جهاز النهر الصناعي، ومدير عام جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، ومدير الجهاز التنفيذي لحفر الآبار، ورئيس لجنة إدارة الشركة العامة للمياه والصرف الصحي.

إنتاجية محطات تحلية المياه


وقالت منصة «حكومتنا» عبر صفحتها على «فيسبوك» إن الاجتماع خُصص لمتابعة الأوضاع الفنية لمحطات تحلية المياه، والوقوف على إنتاجيتها، وقدم خلاله المدير العام عرضا ضوئيا حول أوضاع المحطات في مناطق شرق وغرب ليبيا.

وبيّن العرض أن محطة طبرق تشتغل بقدرة إنتاجية تصل إلى 20% من طاقتها، ومحطة درنة بـ50% من طاقتها الإنتاجية، بعد صيانة الغلايات بها خلال العام الماضي، ومحطة سوسة بقدرة إنتاجية تصل إلى 25% من طاقتها، وتوقف محطتي زليتن، بينما تعمل محطة تحلية الزاوية بقدرة إنتاجية تصل إلى 25% من طاقتها، إلى جانب محطة تحلية زوارة، التي تهدف إلى تزويد مناطق زوارة والجميل ورقدالين وزلطن، والتي تجرى صيانتها لرفع كفاءة الإنتاجية.

استراتيجية موحدة من الخطط الآمنة لتوفير مياه الشرب


وأكد الدبيبة، خلال الاجتماع، ضرورة توحيد الجهود بين المؤسسات المعنية بإنتاج المياه والإمداد المائي، بهدف توفير مياه الشرب للمواطنين في كل المناطق والمدن الليبية، واعتبارها أولوية في مشروعات التنمية، مشددا على ضرورة إعداد المواصفات الفنية اللازمة لرفع كفاءة محطات التحلية، مع استكمال مشروعات الإمداد المائي المتوقفة في عدد من المدن.

وكلف الدبيبة جهاز النهر الصناعي والشركة العامة للمياه والصرف الصحي بـ«التعاون مع الشركة العامة لتحلية المياه، بهدف وضع استراتيجية موحدة من الخطط الآمنة لتوفير مياه الشرب، واعتبار ذلك أولوية في الخطط التنموية للأجهزة التنفيذية»، موجها بـ«إعطاء الأولوية لصيانة وتطوير محطات التحلية الواقعة في بلديات لم تستهدفها مياه النهر الصناعي في مراحلها المنجزة»، وفق منصة «حكومتنا».