مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هولندا تُعلن تخصيص 20 مليون يورو لشراء طائرات مُسيّرة لأوكرانيا

نشر
طائرة مُسيّرة
طائرة مُسيّرة

أعلنت «وزارة الدفاع الهولندية»، أن سُلطات البلاد ستُخصص 20 مليون يورو لشراء مليون طائرة مُسيّرة لصالح القوات المسلحة الأوكرانية، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقالت الوزارة في بيان: «ستخصص هولندا 20 مليون يورو للصندوق المشترك لتحالف الطائرات المسيرة الجديد. وهذا سيسمح بتوريد مليون طائرة مسيرة هجومية مع تقنية FPV لصالح أوكرانيا».

وكما ذكر البيان، فإن هدف التحالف هو تزويد أوكرانيا بمليون طائرة مسيرة تعمل بتقنية FPV (منظور الشخص الأول) هذا العام، ومن ثم النظر في شراء أنواع أخرى، على سبيل المثال طائرات الاستطلاع المسيرة.

وفي الوقت الحالي، قامت أكثر من 265 شركة بالتسجيل لتزويد أوكرانيا بطائرات مسيرة بتقنية FPV، من ضمنها 9 شركات هولندية.

وفي أواخر يونيو الماضي، زعم غيرمان سميتانين مدير عام شركة "أوكرأوبورن بروم" الأوكرانية، أن كييف باشرت بالإنتاج التجاري لطائرات مسيرة يصل مداها إلى أكثر من 1000 كيلومتر.

ووفقًا له، أصبح المجمع الصناعي الدفاعي في أوكرانيا، أكثر ابتكارا وإبداعا.

وكمثال على ذلك، ذكر سميتانين أن أوكرانيا أطلقت بالفعل إنتاجا ضخما للمسيرات الجوية من طراز FPV، كما قامت بتحسين التوثيق الفني للعربات المدرعة من طراز BTR-4E ناقلة الجنود المدرعة البرمائية.

وفي أكتوبر 2023، صرح يوري فيدورينكو، وهو قائد إحدى سرايا الطائرات بدون طيار الهجومية بالقوات الأوكرانية، بأن الجيش الروسي يتفوق بشكل كبير في عدد واستخدام درونات FPV على خط المواجهة، القادرة على بث الفيديو، وهو أمر لا تملكه القوات الأوكرانية.

رئيس وزراء هولندا الجديد يتعهد بدعم أوكرانيا في أول خطاب له

تعهد رئيس الوزراء الهولندي الجديد «ديك سخوف»، بمواصلة الدعم المالي والعسكري والسياسي لأوكرانيا، وذلك في أول خطاب يُلقيه بعد توليه منصبه، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الخميس.

وقال سخوف في خطابه أمام البرلمان: «يجب ألا نكون ساذجين، فعلى بعد ساعات قليلة بالطائرة من هنا تدور حرب مروعة، حيث لا أهمية لحياة البشر بالنسبة لروسيا».

وأكد أن «أوكرانيا يمكنها الاستمرار في الاعتماد على هولندا للحصول على الدعم المالي والعسكري والسياسي».

وتعهد سخوف البالغ من العمر 67 عاما بتحقيق هدف إنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع وفق ما حدده حلف شمال الأطلسي الذي سيقوده قريبا سلفه مارك روته.

وفي حديثه لمجموعة صغيرة من الصحافيين بعد تنصيبه رئيسا جديدا للوزراء الثلاثاء، قال سخوف إن التهديد الرئيسي للبلاد "جاء بوضوح من الشرق"، مضيفا:"ربما لأنني كنت رئيسا للأجهزة الأمنية، فأنا أشعر بالقلق أكثر قليلا من الآخرين".

وتسلم سخوف مقاليد السلطة من سلفه مارك روته يوم الثلاثاء، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس عضوا في أي من الأحزاب الـ4 التي تشكل الحكومة الائتلافية.

والأحزاب الأربعة المشاركة في الائتلاف هي حزب الحرية بزعامة فيلدرز، وحزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية المنتمي ليمين الوسط بزعامة روته، وحزب حركة المواطن المزارع الشعبوي، وحزب العقد الاجتماعي الجديد الوسطي.

وكان المدير السابق للاستخبارات الهولندية ومكتب مكافحة الإرهاب اختيارا مفاجئا لمنصب رئيس الحكومة.

منح أوكرانيا ملياري يورو من المساعدات العسكرية

ووقعت هولندا هذا العام في عهد روته اتفاقا لمنح أوكرانيا ملياري يورو من المساعدات العسكرية على مدى 10 سنوات، وأضافت لاحقا مليارا آخر.

ويراقب القادة في بروكسل هولندا العضو الرئيسي في الاتحاد الأوروبي عن كثب لمعرفة ما إذا كان الهولنديون سيواصلون لعب دور بناء في التكتل.

وتعهد سخوف بالالتزام بالاتفاقيات الدولية لكنه حذر من أن بلاده لن تفرض قواعد أكثر صرامة من الدول الأخرى في مجال السياسة البيئية.

وقال: "لا يتعين علينا أن نكون دائما التلميذ الصغير الأفضل في غرفة الدراسة، ولا نملك أن نكون كذلك".

هولندا تُقرر تزويد أوكرانيا بأول طائرة مُقاتلة من طراز «إف-16»

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الدفاع الهولندية «كايسا أولونغرين»، أن لاهاي أصدرت إذنًا لتوريد 24 طائرة مُقاتلة من طراز «إف-16" إلى «أوكرانيا»، مُؤكدة أنه «سيتم إرسال أول دفعة قريبا إلى هناك قريبًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام هولندية، الثلاثاء.