مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس مجلس الدولة الليبي يرفض الموازنة ويدعو للطعن عليها

نشر
الأمصار

أعلن رئيس مجلس الدولة الاستشاري في ليبيا، محمد تكالة، رفضه لإقرار مجلس النواب الليبي الموزانة العامة بمبلغ وصفه بأنه “غير مسبوق”، يقارب 179 مليار دينار، داعيا كل ذي مصلحة إلى الطعن على قانون الموازنة.

وقال تكالة، في خطاب إلى رئيس مجلس النواب اليوم الخميس، إن جلسة إقرار الموازنة شهدت مخالفات جسيمة ومتعددة، عبر عنها أعضاء مجلس النواب أنفسهم عبر وسائط إعلامية مختلفة، وهي في مجملها عيوب تنحدر بما صدر عن مجلس النواب من أعمال في تلك الجلسة إلى درجة تصل بها حد الانعدام.

وأضاف: “كل ذلك يضاف إلى عدم الالتزام بإحالة مشروع قانون الموازنة إلى المجلس الأعلى للدولة، لإبداء الرأي الملزم بشأنه، وفقا لما تحدد بنصوص الاتفاق السياسي الليبي بالصخيرات”.

وتابع: “تمادي مجلس النواب في تجاوزاته واتخاذه إجراءات وترتيبات إدارة الشأن العام بإرادته المنفردة، لن يقود إلا إلى مزيد الانقسام والهدر للموارد والمقدرات العامة”.

كما حذر تكالة من خطورة هذا الأمر وتداعياته، وحمل القائمين عليه والمشاركين به المسؤولية عن آثاره السلبية على المجتمع ومستقبل البلد.

كما أكد على أن مجلس الدولة لا يعتد بما نتج عن جلسة النواب الأخيرة من مقررات، ويعدها غير ذات أثر قانوني، لعدم استيفائها لقواعد إقرار قانون الموازن، طبقا للتشريعات النافذة.

وكان دعا رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة»، عبدالحميد الدبيبة، الجهات العامة المسؤولة عن مياه الشرب والإمداد المائي إلى ضرورة التعاون والعمل على وضع استراتيجية موحدة من الخطط الآمنة لتوفير مياه الشرب، مشددا على ضرورة منح الأولوية لصيانة وتطوير محطات التحلية الواقعة في البلديات التي لم تصل إليها مياه النهر الصناعي.

وعقد الدبيبة، اليوم الأربعاء، اجتماعا مع رئيس وأعضاء لجنة إدارة الشركة العامة لتحلية المياه، ومديرها العام، بحضور وكيل وزارة الموارد المائية، ورئيس جهاز النهر الصناعي، ومدير عام جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، ومدير الجهاز التنفيذي لحفر الآبار، ورئيس لجنة إدارة الشركة العامة للمياه والصرف الصحي.

إنتاجية محطات تحلية المياه


وقالت منصة «حكومتنا» عبر صفحتها على «فيسبوك» إن الاجتماع خُصص لمتابعة الأوضاع الفنية لمحطات تحلية المياه، والوقوف على إنتاجيتها، وقدم خلاله المدير العام عرضا ضوئيا حول أوضاع المحطات في مناطق شرق وغرب ليبيا.

وبيّن العرض أن محطة طبرق تشتغل بقدرة إنتاجية تصل إلى 20% من طاقتها، ومحطة درنة بـ50% من طاقتها الإنتاجية، بعد صيانة الغلايات بها خلال العام الماضي، ومحطة سوسة بقدرة إنتاجية تصل إلى 25% من طاقتها، وتوقف محطتي زليتن، بينما تعمل محطة تحلية الزاوية بقدرة إنتاجية تصل إلى 25% من طاقتها، إلى جانب محطة تحلية زوارة، التي تهدف إلى تزويد مناطق زوارة والجميل ورقدالين وزلطن، والتي تجرى صيانتها لرفع كفاءة الإنتاجية.

استراتيجية موحدة من الخطط الآمنة لتوفير مياه الشرب


وأكد الدبيبة، خلال الاجتماع، ضرورة توحيد الجهود بين المؤسسات المعنية بإنتاج المياه والإمداد المائي، بهدف توفير مياه الشرب للمواطنين في كل المناطق والمدن الليبية، واعتبارها أولوية في مشروعات التنمية، مشددا على ضرورة إعداد المواصفات الفنية اللازمة لرفع كفاءة محطات التحلية، مع استكمال مشروعات الإمداد المائي المتوقفة في عدد من المدن.