مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تطورات فائقة.. الصين تنتج طاقة نظيفة تعادل دول العالم مجتمعة

نشر
الأمصار

يُقصد بالانتقال إلى الطاقة النظيفة الابتعاد بإنتاج الطاقة عن المصادر التي تُطلق الكثير من غازات الدفيئة، من قبيل الوقود الأحفوري، والتحوُّل إلى تلك التي تطلق القليل من غازات الدفيئة أو لا تُطلقها على الإطلاق. وتُعَدُّ القوى النووية والطاقة المائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية بعضاً من هذه المصادر النظيفة.

الصين تبني أكبر محطات لإنتاج مجال طاقة

وقد أظهرت دراسة جديدة، أن الصين تبني أكبر قدرات في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مقارنة ببقية دول العالم مجتمعة؛ في وقت يعد العملاق الآسيوي أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري، والتي تغذي تغير المناخ.

وأظهر بحث، نُشر اليوم الخميس، أن ما يقرب من ثلثي محطات إنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكبرى في العالم توجد في الصين. وبحسب تقرير صادر عن "منظمة مراقبة الطاقة العالمية"، تمتلك الصين حاليًا 339 جيجاوات من الطاقة قيد الإنشاء، بما في ذلك 159 جيجاوات من طاقة الرياح و180 جيجاوات من الطاقة الشمسية.

وقالت المؤسسة البحثية، التي يقع مقرها في الولايات المتحدة، إن هذا الرقم أعلى بكثير من الرقم الذي سجلته الولايات المتحدة في المركز الثاني، والتي تبني ما مجموعه 40 جيجاوات فقط، وأن قدرات بكين "تعادل ضعف ما ينتجه بقية العالم مجتمعا تقريبًا".

وقالت الدراسة إن الزخم الذي تتمتع به الصين، يجعل الهدف العالمي المتمثل في مضاعفة القدرة على توليد الطاقة المتجددة بحلول نهاية عام 2030 "في متناول اليد حتى بدون المزيد من الطاقة الكهرومائية"، وحثت بكين على رفع أهدافها في تعهداتها المناخية للأمم المتحدة العام المقبل.

 أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري 

بينما يعد العملاق الآسيوي أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري والتي تغذي أحداث التغير المناخي؛ لكن زيادة القدرة المتجددة في الصين دفعت حصة البلاد في توليد الطاقة من الفحم إلى مستويات منخفضة جديدة.

أثر الطاقة النظيفة على البيئة - موضوع

وتعهدت بكين، التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بخفض انبعاثات الكربون إلى ذروتها بحلول عام 2030 والوصول إلى هدف الصفر الصافي بحلول عام 2060.

وأشارت "دويتش فيله" إلى أن الطفرة الهائلة في مجال الطاقة المتجددة في الصين تواجه بعض القيود، حيث تلجأ الشبكة الوطنية إلى محطات الفحم الملوثة بشدة لمعالجة ارتفاع الطلب على الطاقة.

كما تسعى البلاد إلى كيفية نقل الطاقة المتجددة المولدة في مناطقها النائية في الشمال الغربي إلى المراكز الاقتصادية والسكانية في الشرق.

وأظهر تحليل منفصل نشرته شركة "كاربون بريف"، الخميس، أن الصين أنتجت 53% من كهربائها من الفحم في مايو الماضي، وهو مستوى منخفض قياسي للبلاد، حيث شهدت انخفاضًا من 60% في مايو 2023.

الطاقة النظيفة.. العالم يراهن على اقتصاد مستدام وفوائد هائلة (تقرير) -  الطاقة

وأشار التحليل الذي أجراه لوري ميليفيرتا، وهو زميل بارز في معهد سياسات جمعية آسيا، إلى أن نسبة قياسية بلغت 44% جاءت من مصادر الوقود غير الأحفوري "مما يشير إلى أن انبعاثات الكربون في البلاد ربما بلغت ذروتها العام الماضي إذا استمر هذا الاتجاه".