مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أرامكو تعلن ارتفاع قيمة الطرح الثانوي لأسهمها

نشر
الأمصار

ارتفاع قيمة الطرح الثانوي لأسهم "أرامكو" إلى 46.3 مليار ريال بعد تخصيص إضافي، وذلك مع انتهاء مدة الاستقرار السعري وعدم تنفيذ أية عمليات بشأنه.


وقد تم تنفيذ خيار التخصيص الإضافي على الطرح الثانوي لأسهم شركة أرامكو السعودية، حيث تم بيع 154.5 مليون سهم إضافي لترتفع قيمة الطرح من 42 مليار ريال إلى 46.3 مليار ريال.

 الطرح الثانوي لأسهم شركة أرامكو السعودية

كانت الحكومة قد قامت بمنح مدير الاستقرار السعري خيار التخصيص الإضافي أو greenshoe بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة ما لا يزيد عن 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي البالغ 27.25 ريال للسهم.
وأعلنت شركة ميريل لينش-السعودية، بصفتها مدير الاستقرار السعري في الطرح الثانوي لأسهم "أرامكو"، عن انتهاء مدة الاستقرار السعري وممارستها لخيار الشراء لحجم 154 مليون سهم إضافي، بسعر الطرح والبالغ 27.25 ريال لكل سهم.

مدير الاستقرار السعري

وأوضحت "ميريل لينش" أنه نظرا لعدم قيام مدير الاستقرار السعري بتنفيذ عمليات استقرار سعري خلال الفترة المقررة، سيصبح الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء 1.699 مليار سهم عادي، لتصل قيمة الطرح الإجمالية 46.31 مليار ريال (أي ما يعادل 12.35 مليار دولار).

وستقوم "ميريل لينش" بإعادة الأسهم التي اقترضتها من الحكومة السعودية لوضعها في الطرح، وبالتالي فلن يتم طرح أي أسهم إضافية في السوق السعودية اليوم ولن يمتلك مدير الاستقرار السعري أي أسهم كنتيجة لممارسة خيار الشراء.

الجدير بالذكر أن فترة الاستقرار السعري امتدت من 9 يونيو إلى 9 يوليو 2024.

وكانت "أرامكو" قد أعلنت رسميا إتمام الطرح الثانوي لـ 1.54 مليار سهم، تمثل نحو 0.64% من الأسهم المصدرة للشركة.

وأوضحت "أرامكو" أن الطرح يعتبر أكبر طرح ثانوي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ عام 2000، وأكبر عملية طرح لأسهم في منطقة الشرق الأوسط، بعد الطرح الأولي للشركة عام 2019.

السعودية.. أرامكو تعتزم إصدار سندات دولية

تعتزم شركة أرامكو السعودية، إصدار سندات دولية بموجب برنامجها للسندات الدولية متوسطة الأجل.

 أرامكو السعودية تقرر إصدار سندات دولية 

كما قالت أرامكو، في بيان لها ؛ إن السندات ستشكل التزامات بالدولار الأمریكي، مباشرة، عامة، غیر مشروطة، وغیر مضمونة من المصدر.

وأشارت الشركة إلى أنه سيتم استخدام العائدات الصافية من كل إصدار من السندات للأغراض العامة لأرامكو السعودية أو لأيّ غرض آخر محدد في الشروط النهائية لسلسلة من السندات.

 

كما لفتت أيضا إلي أنه سيتم تحديد قيمة الطرح بحسب ظروف السوق، مبينة أن طرح هذه السندات سيكون مقصورًا على المستثمرين المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح، وذلك وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

وتطرقت إلى أن الطرح يخضع لموافقة الجهات الرسمية، كما ستطرح بموجب أحكام القاعدة 144 -أ و(اللائحة إس) من قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1933م، حسب تعديلاته. كما ستنطبق قواعد الاستقرار الخاصة بهيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) ومؤسسة السوق المالية الدولية (ICMA) على الطرح.