مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ميقاتي يشيد بمواقف الحكومة العراقية والدعم المقدم لـ لبنان

نشر
الأمصار

أشاد رئيس الوزراء في لبنان نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، بمواقف الحكومة العراقية والدعم المقدم للبنان.

وذكرت هيئة النزاهة الاتحادية في بيان، أن "رئيس هيئة النزاهة الاتحادية القاضي حيدر حنون، التقى في العاصمة اللبنانية بيروت رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، بحضور رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الجمهورية اللبنانية كلود كرم، والمدير الإقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية أركان السبلاني، وعن الوفد العراقي المدير العام لدائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية معتز العباسي، وبحث معه جهود مكافحة الفساد في البلدين".
وأضاف البيان، أن "القاضي حنون نقل تحيات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني"، شاكراً، "مختلف المؤسسات في الجمهوريَّـة اللبنانيَّة على التعاون مع هيئة النزاهة الاتحادية في مجال مكافحة الفساد وتبادل الخبرات ونقل التجارب والتعاون في ملف تسليم المطلوبين واسترداد الأصول المُهربة".


من جانبه، أشاد ميقاتي "بمواقف الحكومة العراقية والدعم المقدم للبنان والمواقف المشتركة للبلدين في المحافل الدولية، وتوقيع مذكرة التفاهم بين هيئة النزاهة الاتحادية العراقية وهيئة مكافحة الفساد اللبنانية".

على غير المتوقع.. انتعاش سياحي في لبنان رغم الحرب "تفاصيل"

في مشهد يعكس واقعاً بات مألوفاً في لبنان حيث يتقاطع التصعيد العسكري والتهديد المتزايد على الجبهة الجنوبية مع موسم السياحة والحياة المليئة بالفرح في مناطق لبنانية عدة، تبرز تناقضات هذا البلد بين الحرب والحياة.

ويعتبر الثابت أن المواجهات المتصاعدة الحدودية لم تقف عائقا أمام موسم السياحة في لبنان، فعلى الرغم من بيانات بعض السفارات العربية والأوروبية وتوصياتها لرعاياها بالمغادرة ونصائحها لمواطنيها بعدم السفر إلى لبنان فإن هذه الظروف لم تؤثر على نشاط الموسم السياحي أو على عودة المغتربين اللبنانيين إلى بلدهم.

السياحة في لبنان بالأرقام

وسجل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت أعلى أرقام منذ بداية عام 2024 خلال يونيو/حزيران الماضي، وشمل هذا الارتفاع عدد المسافرين من وإلى لبنان، وكذلك الرحلات الجوية لشركات الطيران الوطنية والعربية والأجنبية التي تستخدم هذا المرفق الحيوي.

بلغ عدد الوافدين إلى لبنان منذ مطلع العام وحتى نهاية يونيو/حزيران الماضي مليونا و545 ألفا و666 زائرا، وبلغ عدد المغادرين مليونا و452 ألفا و996 مغادرا، وفقا لبيانات المطار.

كما بلغ عدد الوافدين إلى لبنان 406 آلاف و396 وافدا مقارنة بـ427 ألفا و854 وافدا في يونيو/حزيران 2023، بتراجع بلغت نسبته 5%.

في المقابل، سجل عدد المغادرين 300 ألف و362 مغادرا مقارنة بـ280 ألفا و366 في الشهر ذاته من العام الماضي، بزيادة قدرها 7.13%.