مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حماس: محاولات نتنياهو لإضافة مطالب جديدة تؤكد أنه يتلكأ ويسعى لتعطيل الاتفاق

نشر
حماس
حماس

صرح القيادي في حماس عزت الرشق، أن محاولات نتنياهو لإضافة مطالب جديدة لم ترد في كل المقترحات السابقة مع الوسطاء تؤكد أنه ما زال يتلكأ ويماطل ويسعى لتعطيل الاتفاق، بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية في قطاع غزة بين قوات الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، وذلك حسبما جاء في بيان عاجل لقناة سكاي نيوز عربية.

حماس وإسرائيل 

كشفت صحيفة «معاريف» الناطقة بالعبرية، تفاصيل كواليس المحادثات بين الوسطاء وتل أبيب حول مُفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين «حماس وإسرائيل» في العاصمة القطرية «الدوحة»، قائة «المحادثات تستمر لساعات طويلة، خلف أبواب مغلقة، دون مكالمات هاتفية وبفترات راحة قليلة»، حسبما أفادت مصادر مُطلعة على تفاصيل المفاوضات مع «حماس» في الدوحة، للصحيفة العبرية.

وقالت المصادر: «إنهم يُحاولون تقليص الفجوات في القضايا ذات الثقل التي لم يتم الاتفاق عليها بعد..وفي الوقت الحالي، ليس من الواضح بعد ما إذا كان رئيس الموساد ديفيد بارنياع والوفد المرافق له سيعودون الليلة، أو ما إذا كانت المحادثات ستستمر في الأيام التالية».

القمة في قطر بشأن صفقة إطلاق سراح الرهائن

ويوم الثلاثاء، أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن القمة في قطر بشأن صفقة إطلاق سراح الرهائن، والتي تعقد اليوم مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، سيشارك فيها أيضا رئيس الشاباك رونين بار والجنرال في الاحتياط نيتسان ألون ورئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل.

وذكرت الصحيفة العبرية أن "من المفترض أيضا أن يشارك رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني  في الاجتماع، الذي سيحاول الطرفان خلاله إنهاء القضايا التي تم إحراز تقدم فيها وحل أكبر عدد ممكن من الخلافات".

كما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلا عن مصدر رفيع المستوى بأن هناك اتفاقا حول الكثير من النقاط في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل و"حماس" عبر الوسطاء.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صرح يوم الأحد بأن الاقتراح الذي وافقت عليه إسرائيل يسمح بعودة الأسرى دون التنازل عن أهداف الحرب في قطاع غزة.