مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بريطانيا: خسائر روسيا خلال مايو ويونيو الأعلى منذ بداية الحرب على أوكرانيا

نشر
 وزارة الدفاع البريطانية
وزارة الدفاع البريطانية

في تحديث استخباراتي، أفادت وزارة الدفاع البريطانية أن متوسط الخسائر القتالية اليومية التى تكبدها الجيش الروسي في أوكرانيا خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، من حيث عدد القتلى والجرحى، كان الأعلى منذ بدء العمليات العسكرية الروسية الشاملة فى أوكرانيا؛ حيث بلغ متوسطه 1262 و1163 على التوالي.

وقالت الوزراة، في تحديثها الذي أوردته عبر تغريدة على منصة "إكس" اليوم الجمعة: إن متوسط العدد اليومى للضحايا الروس "القتلى والجرحى" فى أوكرانيا طوال شهر أبريل 2024 ظل على نمط عام 2024، بواقع 899 خسارة يوميًا.

وأضافت أن روسيا يُرجح أن تكون فقدت - خلال الشهرين الماضيين - أكثر من 70 ألف جندي، وأشارت إلى أن الزيادة فى الخسائر تعكس قرارها بفتح جبهة قتالية جديدة فى منطقة خاركيف مع الحفاظ على نفس وتيرة العمليات الهجومية على طول ما تبقى من الجبهة.

وأوضحت "على الرغم من أن هذا النهج الجديد قد زاد الضغط على خط المواجهة، إلا أن الدفاع الأوكرانى الفعال ونقص التدريب الروسى يقللان من قدرة روسيا على استغلال أى نجاحات تكتيكية، على الرغم من محاولتها توسيع خط المواجهة بشكل أكبر".

كما توقعت المخابرات البريطانية أن يزيد متوسط الخسائر اليومية فى روسيا عن 1000 خلال الشهرين المقبلين، حيث تواصل روسيا محاولة "التغلب على المواقع الأوكرانية بكثرة الجنود والعتاد".

الجيش الروسي يعلن تنفيذ 39 ضربة مشتركة ضد أهداف أوكرانية خلال أسبوع

وفي سياق متصل، أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، بأن القوات الروسية نفذت 39 ضربة مشتركة على أهداف استراتيجية أوكرانية خلال أسبوع.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيانها الأسبوعي، أنه "في الفترة ما بين 6 يوليو إلى 12 يوليو، نفذت القوات المسلحة الروسية 39 ضربة مشتركة بأسلحة جوية وبحرية طويلة المدى وعالية الدقة، وطائرات من دون طيار، ونتيجة لذلك ضربت: القواعد الجوية للعدو، مؤسسات صناعة الدفاع الأوكرانية ومنشآت الطاقة التي دعمت عملها، ومعدات محلات التجميع العسكرية، ومناطق تخزين القوارب المسيرة والطائرات من دون طيار الهجومية".

وخلال الأسبوع قامت وحدات من مجموعة "الشمال" الروسية بتحسين الوضع على طول خط المواجهة، وتم هزيمة القوى البشرية والمعدات لأربعة تشكيلات من القوات المسلحة الأوكرانية و لواء بحري و ثلاثة ألوية دفاع عسكرية، وتم صد 26 هجمة مرتدة لمجموعات هجومية معادية.

وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 1800 عسكري ودبابتين وأربع مركبات قتالية مدرعة و22 مركبة و34 قطعة مدفعية ميدانية، بما في ذلك ثمانية مدافع هاوتزر أمريكية الصنع من طراز "إم 777"، بالإضافة إلى ثلاث محطات للحرب الإلكترونية.