مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تطالب أطراف النزاع في السودان بالمشاركة في محادثات جنيف اليوم

نشر
الأمصار

حثت الأمم المتحدة، الجمعة، طرفي النزاع بالسودان للانخراط بمحادثات تحت قيادتها بمدينة جنيف السويسرية اليوم، بهدف تسهيل إيصال المساعدات وحماية المدنيين والتوصل إلى وقف محتمل لإطلاق النار.


وقالت أليساندرا فيلوتشي، مديرة خدمات المعلومات بالمنظمة الدولية خلال مؤتمر صحفي، إن “أحد الوفدين لم يحضر محادثات أمس في جنيف”.

 المسؤولة الأممية

وأوضحت المسؤولة الأممية أن “وفود الأطراف المتحاربة في السودان تتواجد الآن في جنيف لإجراء محادثات بقيادة الأمم المتحدة، ومع ذلك، لم يحضر سوى طرف واحد لبدء المناقشات أمس الخميس”.

ولم تعلن فيلوتشي من هي الجهة التي تخلفت عن حضور المحادثات.

وأشارت أن “الأمم المتحدة تستمر بالتواصل مع طرفي النزاع اليوم”.

وأضافت أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رمضان لعمامرة يعقد هذه المحادثات “بشكل قريب”، ما يعني أن لعمامرة يتعامل بشكل منفصل مع كل وفد، بدعم من الفريق الفني المتكامل التابع للأمم المتحدة.

وأشارت فيلوتشي إلى أنه “ليس من الممكن الإعلان بالوقت الحالي عن تفاصيل اليوم الثاني من المحادثات، إلى أننا نحث الطرفين على المشاركة فيها اليوم”.

كما حذرت فيلوتشي أن “الوضع الإنساني في السودان يتدهور كل يوم، مع تأثير مدمر على السكان المدنيين”.

 الوفود السودانية 

وتابعت قائلة: “نأمل أن ترقى الوفود السودانية إلى مستوى التحدي، وتجري مناقشات بناءة مع المبعوث الأممي من أجل مصلحة الشعب السوداني”.

وردا على سؤال حول المدة المتوقعة للمحادثات، قالت: “سنرى إلى متى ستستمر”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

السودان.. تبادل القصف المدفعي والجوي بين الجيش والدعم في الفاشر

 تبادل كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الجمعة، القصف الجوي والمدفعي، بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، بينما استمر فرار السكان من المدينة.


ومنذ مايو الماضي تشهد الفاشر كبري مدن إقليم دارفور معارك عنيفة بين الجيش والقوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح من جانب وقوات الدعم السريع من جانب آخر تسببت في مقتل وإصابة العشرات من المدنيين فضلا عن تشريد الألاف من النازحين والمواطنين وتدمير البنية التحتية.
وحسب مصادر محلية لسودان تربيون فإن الطيران الحربي التابع للجيش أغار في الساعة الأولى من صباح الجمعة على مواقع لقوات الدعم السريع جنوب وشرق وشمال مدينة الفاشر.