مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين تؤكد استعدادها للعمل على تعزيز التنمية في القارة الإفريقية

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الصينى وانج يى، إن الصين مستعدة للعمل مع الدول الإفريقية لحشد القوة من أجل تسريع تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، وتعزيز التنمية والنهضة في القارة الإفريقية.

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير الصيني مع وزير خارجية الجابون ريجيس أونانجا ندياي، ووزيرة الشؤون الخارجية في مدغشقر رافارافافيتافيكا راساتا، والأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، على التوالي، الذين يحضرون مراسم افتتاح المؤتمر رفيع المستوى الثاني لمنتدى العمل العالمي من أجل التنمية التشاركية، في بكين.

 

وقال الوزير الصيني -خلال لقائه مع مع وزير خارجية الجابون- إن مبادرة التنمية العالمية تستجيب للرغبة الملحة لدى الدول النامية في تسريع التنمية، مضيفا أن الصين تقدر مشاركة الجابون في مجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية.

 

بدوره، أعرب مع وزير خارجية الجابون ريجيس أونانجا ندياي، عن امتنان الجابون للصين إزاء الدعم الذي تقدمها لها من أجل تحقيق العدالة وتيسير العملية الانتقالية في البلاد، فضلا عن دعمها الجابون في اختيارها المستقل للنظام الوطني ومسار التنمية. وأكد أن الجابون تقدر بشدة سلسلة المبادرات العالمية المهمة التي طرحتها الصين، وستواصل المشاركة بنشاط في هذه المبادرات.

 

وخلال اجتماعه مع وزيرة الشؤون الخارجية في مدغشقر رافارافافيتافيكا راساتا، قال الوزير الصيني إن بلاده مستعدة للعمل مع جميع الأطراف لحشد الجهود ومساعدة مختلف البلدان في تسريع عملية التحديث. وأضاف أن الصين ترحب بمشاركة مدغشقر النشطة في تنفيذ التدابير الثلاثة الرئيسية لدعم التصنيع والتحديث الزراعي وتنمية المواهب في إفريقيا، التي تم الإعلان عنها خلال حوار قادة الصين وإفريقيا، في دولة جنوب إفريقيا.

 

الصين تطالب إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في غزة


حثت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، إسرائيل على وقف عملياتها العسكرية بغزة في أقرب وقت ممكن وحماية المدنيين بشكل فعال.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه البري والبحري والجوي على قطاع غزة لليوم الـ280 على التوالي.

وانتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ، صباح الجمعة، جثامين نحو 60 شهيدا من حي تل الهوى ومنطقتي الرمال الجنوبي والصناعة في مدينة غزة، بعد انسحاب جزئي لقوات الاحتلال عقب اجتياح بري منذ نحو أسبوع.

وذكرت مصادر طبية في المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في غزة أنه تم انتشال جثامين 56 شهيدا من حي تل الهوى ومنطقة الصناعة حتى الساعة العاشرة صباحا.

وانتشلت طواقم الإسعاف جثامين 5 شهداء من داخل مستشفى أصدقاء المريض غرب مدينة غزة.

وكانت أصدرت الصين بيانا، تطالب اسرائيل بوقف عملياتها العسكرية والقصف المستمر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية بين قوات الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

الصين تدعم الشعب الفلسطيني

وقالت الصين،:"نحث إسرائيل على وقف عملياتها العسكرية في أقرب وقت ممكن وحماية المدنيين بشكل فعال".

وكان قد أجرى وزير الخارجية الصيني وانج يى، مباحثات في بكين، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، حول الأزمة الأوكرانية الروسية، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والوضع في منطقة آسيا-الباسيفيك، بالإضافة إلى قضايا دولية وإقليمية أخرى محل اهتمام مشترك.