مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. قوات الشرطة تأمر جميع الأجانب بمغادرة الخرطوم

نشر
الأمصار

أصدرت الشرطة السودانية أوامر بترحيل الأجانب المقيمين في العاصمة الخرطوم، نتيجة المعارك العسكرية المحتدمة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

وتأتي هذه الأوامر وسط قتال لا يزال يحتدم بين الجيش السوادني وقوات الدعم السريع، وبالتزامن مع استئناف جهود إقليمية ودولية لتسوية الصراع.

 

وأمهل مدير إدارة الأجانب وضبط الهجرة بولاية الخرطوم العقيد شرطة نزار خليل، كافة الأجانب "15 يوما لمغادرة الخرطوم حفاظا على أرواحهم خلال فترة الحرب".

 

وأشار إلى أن القرار اتخذ بناء على توجيهات لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم.

 

وقد بررت الشرطة هذه الأوامر بالحفاظ على سلامة الأجانب الذين لم يغادروا الخرطوم، رغم أنها تشهد قتالا عنيفا منذ أبريل 2023.

 

السودان.. استقرار الأوضاع الأمنية في ولاية سنار


أعلن تجمع شباب سنار، استقرار الأوضاع الأمنية في ولاية سنار في السودان، وكشف في بيان، عن توقف العمليات العسكرية في جميع الجبهات، منوها إلى عودة تدريجية للحياة واستئناف الحركة التجارية في بعض المحال التجارية بسوق مدينة مايرنو.

الأمم المتحدة: حل الصراع بين الجيش والدعم السريع يجب أن يكون سياسيًا

قالت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، يجب أن يكون الحل سياسياً بين الصراع بين الجيش والدعم السريع، ويتم التوصل إليه عبر طاولة المفاوضات”.

وأضافت، “نرى الأثر الكارثي لهذه الحرب بين جنرالين لا يكترثان للمدنيين فيما نوهت أنه: “لا يوجد حل عسكري لهذا النزاع.

وفي سياق متصل ،قالت أن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، موجود أيضًا في جنيف لحضور المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة.

من جانب آخر ،قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في نيويورك، أن المحادثات في جنيف جاءت بناء على دعوة من مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، رمضان لعمامرة.

وأشارت المتحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف إلي إن الأطراف ستتفاوض عبر لعمامرة بدلا من الاجتماع وجها لوجه

وكان ‏أصدر قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو، الملقب بحميدتي، قراراً أنهى بموجبه تكليف يوسف ابراهيم عزة إسماعيل من مهام المستشار السياسي له وذلك اعتباراً من تاريخ 10 يوليو وفق العربية.

‏ووجه حميدتي الجهات ذات الصلة باتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار الذي يأتي في إطار الترتيبات الداخلية الروتينية، وفق ما أفاد الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع في بيان.

وكان بحث سفير السودان لدى جمهورية مصر العربية، الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي مع إلينا بانوفا- المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى جمهورية مصر العربية، سبل تعزيز التعاون بين السودان والأمم المتحدة وسبل دفعها لتشمل كافة الجوانب المنشودة، وجاء ذلك لدى زيارته لمقر الأمم المتحدة بالقاهرة الأربعاء حيث رافقه الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، عبدالرحمن سيداحمد.