مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليابان تُعارض نفوذ الصين البحري المتزايد حول جزر المحيط الهادئ

نشر
الأمصار

تضمنت مسودة إعلان الاجتماع العاشر المقبل لقادة جزر المحيط الهادئ، أن اليابان ودول جزر المحيط الهادئ ستعرب عن معارضتها القوية لأية محاولة أحادية لتغيير الوضع الراهن بالقوة أو بالإكراه من قبل الصين ونفوذها البحرى المتزايد في المنطقة.

 

 

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية اليوم"السبت" أنه خلال الاجتماع العاشر لقادة جزر المحيط الهادئ المقرر عقده فى طوكيو يومى 16 و18 يوليو الجاري، يعتزم رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أيضًا الإعلان عن مساعدات تنموية بقيمة أكثر من 60 مليار ين (380 مليون دولار) على مدى السنوات الثلاث المقبلة لمواجهة نفوذ الصين وتحقيق الاستقرار فى المنطقة.

 

 

وكان كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى يوشيماسا هاياشى قد صرح فى وقت سابق بأن بلدان جزر المحيط الهادئ هم شركاء منذ أمد طويل ويشاركون علاقات تاريخية عميقة مع اليابان،وأن الاجتماع سيكون بمثابة فرصة جوهرية للحفاظ على نظام دولى حر ومفتوح يستند إلى القواعد المتعارف عليها وتوسيع نطاق التعاون المتبادل فى وقت تتعرض فيه أسس هذا النظام إلى عدم الاستقرار؛فى إشارة إلى زيادة النفوذ البحرى الصينى ومواقف دولية أخرى.

 

أسهم اليابان تواصل التألق وتغلق عند مستوى تاريخي


ارتفع المؤشر نيكي للأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى خلال تعاملات الأربعاء في جلسة متقلبة مع تفوق أداء أسهم شركات المال وإقبال المستثمرين على شراء الأسهم للاستفادة من أحدث موجة صعود.

أسهم اليابان تتصاعد

وبعد البقاء في المنطقة السلبية خلال معظم جلسة بعد الظهر، توسعت عمليات الشراء قرب نهاية التداول لتدفع نيكي إلى مستوى قياسي بلغ 41889.16 نقطة.

وأغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 0.61 بالمئة عند أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق عند 41831.99 نقطة، وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مرتفعا 0.47 بالمئة عند ذروة قياسية مسجلا 2909.20 نقطة.

وحقق مؤشر نيكي مكاسب بنحو 25 بالمئة منذ بداية العام الحالي وحتى إغلاق اليوم.
وارتفعت أسهم الشركات الكبيرة لتمنح المؤشر نيكي دفعة، مع صعود سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 1.4 بالمئة وارتفعت أسهم مجموعة سوفت بنك التي تركز استثماراتها على الذكاء الاصطناعي 0.8 بالمئة.
أسهم اليابان تهبط من مستويات قياسية وسط تعاملات متقلبة
وبعد أن شهدت عمليات بيع في التعاملات المبكرة بعد ارتفاعها أمس الثلاثاء، قلصت أسهم التكنولوجيا وأشباه الموصلات خسائرها أو تحولت إلى المكاسب. وعوضت شركة طوكيو إلكترون العملاقة لمعدات تصنيع الرقائق خسائرها في تعاملات الصباح لتغلق مرتفعة 1.1 بالمئة.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الرئيسية في اليابان إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في الأسبوعين الماضيين، ويقول محللون إن أرباح الشركات التي ستعلن في النصف الأخير من شهر يوليو تموز قد تدفع الأسهم اليابانية إلى ارتفاع أكبر.
وفي وقت سابق، اختتم المؤشر نيكي الياباني جلسة اليوم الاثنين، على تراجع طفيف، مع تزايد حذر المتعاملين قبيل إعلان نتائج الشركات، في حين نال ارتفاع عوائد السندات الحكومية اليابانية من المعنويات.

وانخفض المؤشر نيكي بنسبة 0.13 بالمئة ليغلق عند 38179.46 نقطة، بعد أن تراجع دون مستوى 38 ألف نقطة للمرة الأولى منذ الثاني من مايو في وقت سابق من الجلسة.

ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.15 بالمئة إلى 2724.08 نقطة.

وانخفض سهم ميتسوي فودوسان 5.39 بالمئة بعد أن جاءت توقعات صافي الأرباح السنوية أقل من توقعات السوق. وانخفض سهم شركة ميتسوبيشي إستيت 4.11 بالمئة.