مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال «ترامب».. بايدن يُعلّق ونتنياهو مصدوم

نشر
محاولة اغتيال ترامب
محاولة اغتيال ترامب

تعرض الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب» لمحاولة اغتيال «فاشلة»، اليوم الأحد، أثناء تجمع انتخابي في ولاية «بنسلفانيا»، وأظهرت اللقطات المنتشرة التفاصيل الكاملة للحادث، في واحدٍ من أكثر «الأحداث دراماتيكية» في تاريخ السياسة الأمريكية.

وفي التفاصيل، عقد الجمهوريون في مدينة بتلر بولاية بنسلفانيا مساء السبت «بتوقيت الولايات المتحدة»، آخر تجمع لهم قبل افتتاح المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم الإثنين المُقبل، ووفقًا لوسائل إعلام أمريكية،  كان سيُحاول الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري المفترض «ترامب»، توجيه ضربة جديدة لـ «بايدن» الذي مُني بهزيمة نفسية في مناظرة كارثية.

ترامب يتحدث

استعد ترامب وجهز نفسه خلال هذه المناسبة الحاشدة للحديث عن أزمة عبور المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الأمريكية، وفقًا لموقف «إي آر تي»، خاصةً من بوابة ولاية تكساس، وهي القضية التي يختار فريق ترامب سياسة متشددة فيها بالنسبة للمهاجرين وتقليص جهود اللجوء وتنفيذ أكبر عملية ترحيل في التاريخ الأمريكي.

محاولة اغتيال ترامب

مرت ربع ساعة على قيام ترامب بالتحدث أمام الجماهير، الذين تحدوا الحرارة الشديدة لسماع خطاب المرشح الرئاسي الجمهوري، وبحسب «نيوزويك»، احتاج العديد منهم إلى رعاية طبية بعد أن أدت درجات الحرارة المرتفعة وعدم كفاية وسائل الراحة إلى ظروف خطيرة نالت من أغلب الحاضرين.

طلقات نار

وبينما كان الرئيس الأمريكي السابق يرصد بالأرقام تفاصيل المهاجرين الذين عبروا الحدود بشكل غير شرعي، فوجئ الجميع بأصوات طلقات نار دوت في المكان، ثم أمسك ترامب بأذنه اليمنى، وسرعان ما انحنى أسفل المنصة، وانطلقت بعد ذلك صرخات عشرات من النساء الحاضرين.

في هذه الأثناء، اندفع عملاء الخدمة السرية على المنصة وأسلفها وانتشروا في جميع أنحاء التجمع الانتخابي، واستمرت الطلقات النارية في الانطلاق، ثم هدأت وسرعان ما نهض ترامب مرة أخرى، وهو مُحاصر بأفراد الخدمة السرية، وعمت الفوضى أرجاء المكان في لحظات.

post-title
محاولة اغتيال ترامب

فوضى وقتلى

«قاتلوا.. قاتلوا.. قاتلوا».. هكذا هتف المرشح الجمهوري المفترض للانتخابات الأمريكية 2024 عندما نهض برفقة رجال الأمن، مُوجهًا حديثه للحاضرين، مُلوحًا بقضبته إليهم، بينما كانت الدماء تنزف من أذنه التي يبدو أنها أُصيبت؛ جراء إطلاق النار عليه واستهدافه، وبادله مؤيدوه بالهتافات المؤيدة له.

بعد ذلك، بدأت الشرطة إخلاء أرض التجمع الانتخابي، بعد وقت قصير من مغادرة ترامب للمسرح، ونقله للعلاج إلى المستشفى، مُعتبرينه مسرح جريمة، وتبين من التحقيقات الأولية بحسب شبكة «إيه بي سي نيوز» أن مطلق النار قُتل، وتأكدت وفاة أحد المارة.

وكشفت التحقيقات أيضًا أن الرصاص الحي أُطلق على ما يبدو من خارج محيط الأمن، ويجري التحقيق الآن على اعتبار أنها محاولة اغتيال مُحتملة، وقال نجل ترامب إن والده بخير، ونشر على حسابه الرسمي x رسالة إلى جمهور ترامب أن والده «لن يتوقف أبدًا عن القتال لإنقاذ أمريكا».

أمريكا تُعلن مقتل المشتبه بتنفيذه محاولة اغتيال «ترامب»

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، نقلًا عن السُلطات في مدينة بتلر، حيث وقعت محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، أن المشتبه به في إطلاق النار «قُتل».

وكتبت الصحيفة نقلاً عن محاورها: «قُتل أحد الحاضرين، كما توفي مطلق النار وشخص آخر في حالة خطيرة».

وتداولت وسائل الإعلام مشاهد تظهر جثة المشتبه به في إطلاق النار على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

كما أكد المدعي العام لمقاطعة بتلر ريتشارد جولدينجر، أن ترامب أصيب بطلق ناري ولكنه بخير. وقُتل شخص من الجمهور ومطلق النار. مضيفا أن شخصا آخر في حالة خطيرة.

وأجلى عناصر الخدمة السرية المسؤولون عن أمن الرؤساء والرؤساء السابقين ترامب من على منصة خلال تجمع انتخابي السبت بعد طلقات نارية ورافقوه إلى سيارته، وشوهد الرئيس الأمريكي السابق وقد لطخت الدماء أذنه اليمنى.

بايدن يُعلّق

أعلن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، أنه لم يتلق معلومات حول الهجوم المزعوم على سلفه الجمهوري «دونالد ترامب»، أثناء خطابه أمام تجمع انتخابي في ولاية «بنسلفانيا»، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، في نبأ عاجل، اليوم الأحد.

وقطع ترامب في وقت سابق من اليوم خطابه أمام أنصاره بسبب أصوات تشبه أصوات إطلاق النار، وظهر في المشاهد التي انتشرت على الانترنت كيف تم إبعاد الرئيس الأمريكي السابق من قبل أجهزة الأمن، وكانت أذنه ملطخة بالدماء.

وقد وقعت محاولة اغتيال للرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، أثناء خطابه أمام تجمع انتخابي في «بنسلفانيا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وأوقف «ترامب» كلمته فجأة خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا، وسُمع صوت إطلاق نار بنفس اللحظة.

واختفى الرئيس الأمريكي السابق، عن المنصة ولم يعرف إن سقط أو اختبأ فقط.

Trump rally shooting live updates: Apparent assassination attempt at rally  - ABC News
محاولة اغتيال ترامب

دونالد ترامب والدماء تسيل من وجهه

واصطحب جهاز الخدمة السرية، دونالد ترامب والدماء تسيل من وجهه، ولوح بيده للحضور في إشارة إلى أنه بخير.

من جهتها ذكرت شبكة "CNN"، أن دوي انفجارات سمع قوية قبل سقوط ترامب.

وأكدت الشبكة الأمريكية "إصابة ترامب في واقعة إطلاق النار في تجمع انتخابي في بنسلفانيا".

ووقع الحادث بعد لحظات من صعوده إلى المنصة في التجمع.

ووثق مقطع فيديو لحظة محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال كلمة له في تجمع انتخابي ببنسلفانيا مساء الجمعة.

كما وثقت صور اصطحاب جهاز الخدمة السرية دونالد ترامب والدماء تسيل من جانب وجهه.

نتنياهو مصدوم

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، إنه وزوجته «مصدومان» من إطلاق النار على الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد.