مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير النقل العراقي يفتتح خطاً جديداً للنقل الجماعي في بغداد

نشر
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

افتتح وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، اليوم الأحد، خط النقل الجماعي باب المعظم/ الصليخ 600 والمسمى خط رقم 48 وهو الخط رقم 31 من أصل 72 التي تم افتتاحها ضمن مشروع النقل الجماعي.

وقال السعداوي،: إن "الوزارة مستمرة في تنفيذ مشروع النقل الجماعي في بغداد وبقية المحافظات"، منوهاً بأنه "تنفيذاً لتوجيهات ودعم رئيس الوزراء لهذا المشروع الستراتيجي الحيوي المهم تم اليوم افتتاح خط النقل الجماعي باب المعظم / الصليخ 600 والمسمى خط رقم 48".

وأوضح، أن "هذا الخط رقم 31 من أصل 72 ضمن مشروع النقل الجماعي"، مبينا أن "هذا المسار قطع لسنوات عديدة وعاد اليوم الى الخدمة".

وأردف، أن "مسار الذهاب يختلف عن العودة، ويهدف الى خدمة أكبر شريحة من المجتمع سواء في منطقة الأعظمية أو المناطق المجاورة".

وأضاف، أن "مسار الذهاب يبدأ من باب المعظم وكلية الفنون الجميلة ومستشفى السفير ومسرح الطليعة وتقاطع النداء ومدخل ومركز شرطة القاهرة يساراً صليخ وساحة الطبقجلي، أما العودة فتكون من قصر بلاسم شارع عمر ابن عبد العزيز وساحة عنتر والمشاتل وتقاطع النداء ويميناً شارع الوزيرية ومسرح الطليعة ومستشفى السفير وكلية الفنون الجميلة وباب المعظم".

وأكد، أن "الوزارة ماضية بافتتاح بقية الخطوط والتنسيق مع المحافظات من أجل تفعيل خدمة النقل الجماعي وإعادة مشروع النقل بين المحافظات".

وزير النقل العراقي يعلن افتتاح خط النقل الجماعي الـ30 في منطقة الأعظمية

وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل العراقي رزاق محيبس، عن افتتاح خط النقل الجماعي الـ 30 في منطقة الأعظمية، مبيناً أن هذا الخط هو الأول من أصل 5 خطوط ستفتتح تباعاً في المنطقة.

وقال محيبس: إنه "استمراراً في تنفيذ خطة وزارة النقل المنسجمة مع البرنامج الحكومي في إعادة تفعيل النقل الجماعي من أجل فك الاختناقات والازدحامات المرورية في بغداد وباقي المحافظات، باشرت وزارة النقل ممثلة بكوادرها شركة المسافرين والوفود وبدعم مباشر وغير محدود من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، تم افتتاح الخط رقم 30 في منطقة الأعظمية"، مبينا أن "هذا الخط من أصل 5 خطوط ستفتتح في المنطقة تباعاً".

وأضاف أن "رئيس الوزراء وجه خلال زيارته الى منطقة الأعظمية بضرورة تفعيل النقل العام في الأعظمية، حيث باشرت وزارة النقل تهيئة الخطة وتفعيل النقل في المنطقة".

وذكر أن "الخط رقم 30 يبدأ من ساحة الموال في شارع فلسطين ثم جامعة الإمام الصادق (ع) ثم الكلية التربوية الأساسية ونفق النداء وبعدها شارع المشاتل ثم ساحة عنتر ورأس الحواش وجسر الأئمة وشارع أكد ومول الكاظمية ثم منطقة الدروازة وساحة الجواد ويعود بنفس المسار"، لافتا الى أن "هذا الخط   سيخدم شرائح كبيرة من المجتمع العراقي وخاصة الزائرين لمدينتي الكاظمية المقدسة والأعظمية".

وأكد أن "خط 30 الذي افتتح هذا اليوم هو من أصل 72 خطاً والتي سيتم افتتاحها تباعاً"، موضحاً ان " أن التنسيق جارٍ بين وزارة النقل والمحافظات من أجل تفعيل النقل العام مرة أخرى في هذه المحافظات".

وبين أن "المحافظين متفاعلون مع وزارة النقل   بضرورة تفعيل النقل الجماعي لأهميته في حياة المواطن العراقي".