مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. محافظة بغداد: مشروع مجاري التأميم يخدم 12 ألف نسمة

نشر
الأمصار

أعلنت مديرية مجاري منطقة جسر ديالى التابعة لمحافظة بغداد في العراق، اليوم الأحد، عن تفاصيل مشروع مجاري التأميم، فيما أشارت إلى أن المشروع يخدم 12 ألف نسمة.

وقال مدير مجاري منطقة جسر ديالى، علي بدر عطية، لوكالة الأنباء العراقية (واع):إن "من ضمن مشاريعنا الحالية، مشروع مجاري منطقة التأميم الذي يخدم شريحة واسعة تصل إلى 12 ألف نسمة"، مبيناً أن "المشروع عبارة عن إنشاء شبكات لتصريف مياه الصرف الصحي وشبكات مياه الأمطار، إضافة إلى محطة رفع وخط ناقل من محطة الرفع إلى محطة المعالجة". 

وأضاف عطية، أن "الطاقة التصميمية لهذا المشروع تبلغ 1800 متر مكعب في الساعة لمياه الأمطار و 660 متراً مكعباً في الساعة لمياه الصرف الصحي"، لافتاً إلى أن "أطوال الشبكات تبلغ 14360 متراً بواقع 6035 متراً لمياه الأمطار و8325 متراً لمياه الصرف الصحي".

وذكر أن "طول خط الدفع الواصل لمحطة المعالجة 6000 م"، لافتاً إلى أن "استمرار الأعمال بمد شبكات الصرف الصحي ومياه الأمطار".

وتابع: "مستمرون بصب فتحات الصرف الصحي"، مؤكداً "الاستمرار في تسليح محطة الرفع والجدران وسقف أحواض الصرف الصحي ومياه الأمطار".

العراق.. الزراعة: نقل صلاحيات إدارة صندوق الإقراض وصل لمراحله النهائية 

أعلنت وزارة الزراعة في العراق، اليوم الأحد، أهمية إدارة نقل صلاحيات إدارة صندوق الإقراض الزراعي الميسر الى صلاحياتها، فيما حددت موعد بدء تمويل المشاريع من الصندوق.

وقال الوكيل الإداري للوزارة، مهدي سهر الجبوري، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "صندوق الإقراض الزراعي الميسر كان خطوة مهمة في رفد القطاع الزراعي بالأموال اللازمة لتمويل المشاريع الزراعية أو استحداث مشاريع   جديدة، وتمكين المزارعين بالتحول إلى التقنيات الزراعية الحديثة وتشجيعهم على  الاستثمار الزراعي".

وأشار إلى، أن "العمل يجري الآن على نقل صلاحيات إدارة صندوق الإقراض الزراعي الميسر والتخصيصات المالية المخصصة له من وزارة المالية إلى وزارة الزراعة"، مؤكداً أن "التشريع وصل إلى مراحله النهائية مع مجلس الدولة لإقرار هذا التعديل".

وأضاف، أن "الوزارة تنتظر إكمال الإجراءات الإدارية للبدء بتمويل المشاريع الزراعية من خلال صندوق الإقراض الزراعي".

العراق.. مستشار السوداني: استقرار سعر صرف الدينار مقابل الدولار حقيقي وراسخ

أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، اليوم الأحد، أن سعر الصرف في السوق الموازية لا يؤثر في استقرار المستوى العام للأسعار، وفيما أشار إلى أن سوق الصرف الموازية أمست تؤثر في نطاق اقتصادي ضيق، لفت إلى أن استقرار سعر صرف الدينار مقابل الدولار حقيقي وراسخ.