مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طقس السودان.. تحذيرات من هطول أمطار

نشر
طقس السودان
طقس السودان

حذرت وحدة اﻻنذار المبكر بالهيئة العامة للارصاد الجوية في السودان، اليوم مستخدمي طرق المرور السريع القيادة بحذر نسبة لتأثر اجزاء من ولايات سنار وغرب  وجنوب كردفان وغرب دارفور بهطول امطار متوسطة الى غزيرة مصحوبة بزوابع رعدية التى قد تسبب فى جريان المياه عبر الاودية والمناطق المنخفضة. 

تحذير من طقس السودان:

واوضحت وحدة اﻻنذار المبكر بالهيئة العامة للارصاد الجوية في السودان، في نشرتها ان الظاهرة تستمر طوال اليوم الاثنين  وحذرت قاطني المناطق المكشوفة اتخاذ التدابير اللازمة والمواطنين تنظيم انشطتهم التجارية حسب التنويه.

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان أن تنخفض درجات الحرارة بشقيها العظمى و الصغرى في جميع البلاد.

بجانب نشاط للرياح المثيرة للغبار والأتربة في أجزاء متفرقة من شمال، أواسط وغرب البلاد و ولاية البحر الاحمر.

وبحسب نشرتها الصادرة اليوم الإثنين، من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من جنوب ولاية البحر الأحمر، وولاية كسلا وشرق ولاية الخرطوم، وولايات الجزيرة، والقضارف وسنار والنيل الأبيض والنيل الأزرق وجنوب كردفان وأقصى جنوب شرق دارفور.

وأهم معالم الطقس خلال الـ 24 ساعة القادمة هو منخفض السودان الحراري الذي يغطي شرق وأواسط وجنوب البلاد.

بجانب وجود مرتفع جوي يتمركز شمال غرب أفريقيا ويغطي شمال وشمال غرب وغرب البلاد.

أما الفاصل المداري يمر اليوم شمال مدينتي كسلا وود مدني وجنوب الخرطوم، والأبيض ونيالا والجنينة.

أعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 42 درجة مئوية في مدينة حلفا الجديدة شرق البلاد، وأدناها سجلت في مدينتي رشاد غرب البلاد وود مدني وسط البلاد وكانت 23.4 درجة مئوية.

أما أعلى درجة حرارة متوقعة هي 42 درجة مئوية في مدينة كسلا شرق البلاد ظهر اليوم، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد هي 23.0 درجة مئوية في كل من ودمدني وشلاتين أقصى شمال شرقي البلاد.

وفي وقت سابق كشف مصدر طبي في مستشفى الطوارئ بود مدني في السودان، عن تسجيل 30 حالة مؤكدة بالكوليرا بينها 6 وفيات في ولاية الجزيرة، كثالث ولاية يتفشى فيها الكوليرا بعد ولايتي القضارف والخرطوم.

وأعلنت وزارة الصحة بولاية الجزيرة في أواسط السودان أمس الجمعة اتخاذ إجراءات قالت إنها في إطار التحسب لتفشي الإسهالات المائية الحادة بالولاية.

وقال مصدر الطبي لسودان تربيون إن إدارة مستشفى الطوارئ فتحت غرفة للعزل لاستقبال الحالات مجهزة بكافة المعينات اللازمة.

وأشار المصدر إلى وجود عدد من حالات الكوليرا في بقية مستشفيات ود مدني.

ومن جانبه، قال مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة، منتصر محمد عثمان لسودان تربيون في وقت سابق إن حالات الكوليرا بولاية القضارف بلغت 408 حالة منها 23 وفيات بينما بلغت حالات الاشتباه بالكوليرا في الخرطوم 539 حالة منها 35 حالة وفاة.