مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النيجر تعلن إلقاء القبض على عدد من الهاربين من سجن كوتوكالي

نشر
الأمصار

أعلن جيش النيجر أنه تم إلقاء القبض على عدد كبير من الهاربين من سجن كوتوكالي شديد الحراسة، الواقع على بعد  خمسين كيلومترا من العاصمة نيامي، وذلك بعد أيام قليلة من الإعلان عن فرار المئات من المعتقلين، مشيرا إلى أن عمليات البحث مازالت مستمرة للعثور على باقي الهاربين.

وذكر بيان للجيش نقله راديو "فرنسا الدولي"، في نشرته الإفريقية اليوم الإثنين، أنه لم يتم الإعلان عن عدد رسمي محدد بعد مرور أيام قليلة على فرار المعتقلين من سجن "كوتوكالي " شديد الحراسة في النيجر في أعقاب تمرد كبير، ويعتبر السجناء المحتجزون هناك خطيرين للغاية، خاصة أن من بينهم متطرفين تربطهم صلات بتنظمي القاعدة وداعش.

وأشار البيان إلى أن ثلاثة أشخاص قتلوا وتم تحديدهم على أنهم إرهابيون مسلحون، وقد تم التحفظ على ثلاث بنادق، موضحًا أن عمليات التمشيط مازالت جارية، جوا وأرضا وأنه تم إغلاق المنطقة الواقعة على ضفاف نهر النيجر للعثور على المعتقلين الذين ما زالوا في عداد المفقودين.

النيجر.. هجوم إرهابي يُنهي حياة 20 عسكريًا ومدنيًا ويُصيب 9 آخرين

أعلنت «وزارة الدفاع النيجيرية»، مقتل 20 جنديًا ومدنيًا واحدًا وإصابة 9 آخرين في هجوم إرهابي غربي النيجر، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الأربعاء.

تفاصيل هجوم إرهابي غربي النيجر

وقالت الوزارة في بيان بث عبر التلفزيون الوطني إن «ائتلاف مجموعات إرهابية مسلحة هاجم قوات الأمن قرب بلدة تاسيا ما أدى إلى مقتل 21 شخصا بينهم مدني وإصابة تسعة بجروح».

وأكدت الوزارة مقتل عشرات المهاجمين في ذات الهجوم، مؤكدة نشر تعزيزات جوية وبرية لمطاردة الفارين منهم.

وأعلنت الوزارة الحداد الوطني لثلاثة أيام اعتبارا من الأربعاء تنكس خلالها الأعلام، مثنية على قوات الأمن وتصميمها على مواصلة معركة الحفاظ على السيادة.

وتقع تاسيا في منطقة تيلابيري المتاخمة لمالي وبوركينا فاسو حيث يشن متمردون مرتبطون بالقاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية، تمردا منذ عقد تقريبا.

مالي.. مصرع قيادي في تنظيم «داعش» هاجم القوات الأمريكة بالنيجر

أعلن «الجيش المالي»، مصرع قيادي كبير في تنظيم «داعش» كان مطلوبًا في قضية مُهاجمة القوات الأمريكية في النيجر، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، الأربعاء.

مقتل أبو حذيفة

وقال جيش مالي في بيان رسمي إن "وسائل التعرف على الهوية والقرائن التي تم جمعها تؤكد مقتل أبو حذيفة الملقب بـ(هيغو)، وهو إرهابي أجنبي ذو شهرة كبيرة".

فيما أفاد موسى أغ أشاراتوماني زعيم إحدى جماعات الطوارق المسلحة المتحالفة مع الدولة، إن قواته شاركت في العملية، وإنها جرت في المنطقة الشمالية من مالي.