مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر: 18 يوليو آخر موعد إيداع ملفات الراغبين في الترشح للرئاسة

نشر
الأمصار

أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر أن موعد 18 يوليو الجاري سيكون آخر موعد إيداع ملفات الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر المقبل.

وبحسب بيان السلطة، التي تتولى عملية تنظيم والإشراف على الانتخابات، تتواصل عملية استقبال الراغبين في الترشح للسباق الرئاسي إلى غاية منتصف الليل من يوم الخميس الموافق 18 يوليو الجاري.

وتقوم السلطة بفحص والبت في ملفات المتقدمين حتى 27 يوليو الجاري؛ وهو تاريخ الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء التي تم قبول ملفات ترشحها، قبل أن يتم رفع قائمة المترشحين المقبولين إلى المحكمة الدستورية للبت فيها بصفة نهائية.

كان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قد أعلن رسميا، يوم الخميس الماضي، ترشحه لفترة رئاسية ثانية وخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن المادة 253 من قانون الانتخابات الجزائرية اشترطت على صاحب الرغبة في الترشح الحصول على قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لمنتخبين في مجالس بلدية أو ولائية أو برلمانية، أو تقديم 50 ألف توقيع فردي على الأقل للناخبين المسجلين في القوائم الانتخابية ويجب أن تجمع عبر 29 ولاية.

تبون يستقبل 3 سفراء بعد إنتهاء مهام عملهم في الجزائر

استقبل رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، ثلاثة سفراء أدوا له زيارة وداع إثر إنتهاء مهامهم في الجزائر حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: "استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون, اليوم, ثلاثة سفراء أدوا له زيارة وداع بمناسبة انتهاء مهامهم في الجزائر، وهم على التوالي:

  • سعادة سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية, السيدة إليزابيث فولبرز.
  • سعادة سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية, السيد نبيات جيتاشو.
  • سعادة سفيرة مملكة هولندا, السيدة جانا فان دير فيلد.

وحضر اللقاء مدير ديوان رئاسة الجمهورية السيد بوعلام بوعلام".

الجزائر تسجل رقما قياسيًا في استهلاك الكهرباء

كشفت دولة الجزائر عن تسجيل رقمًا قياسيًا في استهلاك الكهرباء أمس الأحد تزامنًا مع موجة حر شديدة فاقت 50 درجة مئوية، حيث بلغ الطلب على الكهرباء أمس 18.7ألف ميغاواط،وهي ذروة تاريخية غير مسبوقة.

وصرح  الناطق الرسمي باسم شركة" نقل الكهرباء ومسير المنظومة الكهربائية" سونلغاز" ، خليل هدنة، أنه تمّ التحكم في هذه الذروة الناجمة عن ظروف مناخية استثنائية، حيث جرى ضمان الإمدادات من الكهرباء محلياً بشكل كامل ومن دون تسجيل تذبذبات، بما في ذلك على مستوى الولايات الجنوبية، مع تأمين الصادرات.

واعتبر المتحدث أنّ هذا المستوى القياسي من الطلب شكّل "امتحاناً ناجحاً" لسونلغاز التي قامت باستثمارات هامة لتدعيم قدراتها في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.