مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سلوفاكيا.. إصابة 15 شخصًا خلال مهرجان موسيقي بسبب العواصف

نشر
الأمصار

أفاد منظمو مهرجان موسيقي في سلوفاكيا، بأن 15 شخصًا قد أصيبوا، إلى جانب تدمير مرافق خارجية إثر عاصفة، وذلك وفقًا لصحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.

 

وذكر منظمو مهرجان بوهودا الذي أقيم في ترينسين غرب سلوفاكيا أنه في في البداية كان هناك 8 جرحى، لكن هذا الرقم ارتفع لاحقًا إلى ما لا يقل عن 15 مصابًا، معظمهم يعانون من إصابات طفيفة، من قبل الخدمات الطبية الموجودة في الموقع.

 

وأضاف المنظمون - في بيان صحفي على الموقع الإلكتروني للمهرجان - أنه بعد تقييم الوقت المتاح للتحقق من أمن مرافق المهرجان، قررنا إلغاء بوهودا 2024". وقام المنظمون بإحضار حافلات على وجه السرعة لإجلاء المتفرجين إلى مدن مختلفة في المنطقة.

 

المحكمة السلوفاكية تلغي معظم إصلاحات القانون الجنائي.. تفاصيل


 

ألغت المحكمة الدستورية في سلوفاكيا عناصر بسيطة من إصلاح القانون الجنائي الحكومي، الأربعاء، لكنها تركت الأجزاء الرئيسية سليمة مما يقلل العقوبات على الجرائم المالية ويقصر فترة التقادم.

وتعرض هذا الإصلاح، الذي وافق عليه البرلمان في وقت سابق من هذا العام، لانتقادات من الرئيسة السابقة زوزانا كابوتوفا والمعارضة، وكذلك من المفوضية الأوروبية، بحسب وكالة رويترز الإخبارية.


وقال رئيس المحكمة الدستورية، إيفان فياكان، إن المحكمة ألغت البنود التي تسمح بإعادة فتح صفقات الإقرار بالذنب السابقة، والتي بموجبها تم منح بعض المشتبه بهم عقوبات مخففة مقابل التعاون مع المحققين، أو مصادرة الممتلكات.

 

لكنه قال إنها رفضت أيضًا الالتماسات ضد جوهر التشريع بالإضافة إلى الإجراء البرلماني السريع المستخدم للموافقة عليه.
كما أيدت المحكمة إلغاء الحكومة لوحدة خاصة لمكافحة الفساد في وقت سابق من هذا العام.
كما أيد الحكم بندًا في القانون يقصر فترة التقادم على العديد من الجرائم، وهو ما قال النقاد إنه يعني إسقاط العديد من تحقيقات الفساد إلى الأبد.

ويرى منتقدون أن الإصلاح محاولة من جانب الائتلاف الذي يقوده رئيس الوزراء روبرت فيكو، الذي تولى السلطة للمرة الرابعة في أكتوبر الماضي، لحماية ساسته وحلفائه من تحقيقات الفساد التي بدأت عندما كانوا في المعارضة.
واتهم فيكو الحكومة السابقة والنيابة الخاصة التي تتعامل مع الجرائم الخطيرة والفساد باستخدام التحقيقات الجنائية ضد المعارضة.

وكانت كشفت الحكومة السلوفاكية أخر تطورات الحالة الصحية لرئيس الوزراء روبرت فيكو، حيث أنه خضع لعمليتين جراحيتين على الأقل منذ تعرضه لمحاولة اغتيال يوم الأربعاء الماضي، حيث انه قد تجاوز مرحلة الخطر.