مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الحكومة الباكستانية تعتزم حظر حزب عمران خان لتلقيه أموالًا من الخارج

نشر
الأمصار

كشف وزير الإعلام الباكستاني عطا الله ترار، عن اعتزام حكومة بلاده حظر حزب رئيس الوزراء السابق عمران خان، على خلفية تلقيه أموال بشكل غير قانوني من الخارج إلى جانب المشاركة في أعمال شغب على مستوى البلاد.

 

 

وقال ترار - حسبما نقلت شبكة "إيه بي س نيوز" الأمريكية - إن الحكومة لديها أدلة موثوق بها ضد حزب "حركة الإنصاف" الباكستاني الذي يتزعمه خان،مشيرا إلى أن الحكومة يمكنها حظر الحزب بموجب الدستور إلا أن القرار سيحال إلى المحكمة العليا للموافقة عليه.

 

 

وقد اتهمت الحكومة الحزب بتلقي أموال من أشخاص وجماعات في الخارج،وبموجب القانون الباكستاني فإنه لا يسمح للأحزاب السياسية بقبول مثل هذه التبرعات.

 

 

ومن المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى تعميق الاضطرابات السياسية في باكستان والتي بدأت بعد الإطاحة بخان عام 2022 في تصويت بحجب الثقة في البرلمان.

 

 

يذكر أن خان - المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء الحالي شهباز شريف - لايزال يتمتع بشعبية كبيرة على الرغم من إدانته في سلسلة من القضايا التي يقول إن لها دوافع سياسية.

 

باكستان.. تحذيرات من تداعيات الإخفاق في زيادة عائدات الضرائب


حذر وزير المالية الباكستاني محمد أورنجزيب، من تداعيات الإخفاق في زيادة عائدات الضرائب، مشيرًا إلى أن ذلك سيدفع البلاد إلى مواصلة اللجوء إلى قروض صندوق النقد الدولي.

وأعرب أورنجزيب حسبما ذكرت شبكة "جيو نيوز" الباكستانية، عن ثقته من نجاح باكستان في التوصل مع صندوق النقد الدولي هذا الشهر إلى اتفاق على مستوى الخبراء للحصول على قرض يصل إلى 8 مليارات دولار، محذرًا من أن ذلك لن يكون أخر قرض إذا لم تتمكن الحكومة من زيادة إيراداتها الضريبية.

 

وتواجه باكستان واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها، وسط مخاوف من إمكانية تخلفها عن سداد ديونها الخارجية.

باكستان تعتزم خفض رسوم شحنات الغاز الطبيعي المسال

تعتزم باكستان تخفيض الرسوم في ميناء قاسم للسفن التي تحمل الغاز الطبيعي المسال ، مما يجعلها تتماشى مع المعدلات العالمية حيث تسعى البلاد إلى التوفيق بين القضايا الاقتصادية الحاسمة بدعم من صندوق النقد الدولي.

ووجه رئيس الوزراء شهباز شريف السلطات بخفض الرسوم ويسعى للحصول على إحاطة بشأن العمليات في الموانئ في كراتشي ومن خلال شركة الشحن الوطنية، وفقا لبيان صدر اليوم الأحد عن مكتبه ونقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

وسعى شريف للحصول على أحدث المعدات والآلات في كل من قاسم وكراتشي لتسهيل العمليات وتسريع تخليص البضائع عبر الجمارك.

 

وتلبي باكستان احتياجاتها من الطاقة إلى حد كبير من خلال الوقود المستورد ، مع استنفاد الإنتاج من مواردها المحلية بنحو 10% سنويا. وتعهدت شركات التنقيب عن النفط والغاز في باكستان أمس السبت باستثمار 5 مليارات دولار لحفر 240 موقعا للعثور على موارد الطاقة في السنوات الثلاث المقبلة ، حسبما قال مكتب شريف في بيان منفصل.