مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ولي العهد السعودي يبحث مع رئيس وزراء بريطانيا العلاقات الثنائية

نشر
الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، مع كير ستارمر، رئيس الوزراء البريطاني العلاقات الثنائية بين البلدين والسعي لتعزيزها وتنميتها في كافة المجالات .

وقد جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين هنأ خلاله أيضا ولي العهد السعودي، رئيس الوزراء البريطاني بمناسبة تعيينه رئيسًا للوزراء في بلاده، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

وشدد الزعيمان على قوة العلاقات بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية، بما في ذلك تعاونهما من خلال مجلس الشراكة الاستراتيجية، بحسب بيان صار من مكتب رئيس الوزراء البريطاني.

وخلال اللقاء، تناول الطرفان الأوضاع في الشرق الأوسط، فيما أكد ستارمر على التزام بريطانيا الدائم تجاه السلام والأمن في المنطقة بأكملها .

وأعرب الزعيمان عن تطلعهما إلى العمل معًا لتعزيز عدة مجالات خاصة ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التعاون التجاري والاستثماري والدفاعي، كما أكدا تطلعهما إلى الاجتماع قريبا.

العلاقات البريطانية السعودية

كانت تجمع المملكة العربية السعودية وبريطانيا علاقة تحالف وطيد منذ الحرب العالمية الأولى. وترجع تلك العلاقة إلى فترة الحرب العالمية الأولى، حين وقع الملك عبد العزيز اتفاقية دارين عام 1915 مع الحكومة البريطانية. في 20 مايو 1927، توصلت الحكومة البريطانية ومملكة نجد إلى اتفاقية أخرى هي اتفاقية جدة. وكانت المملكة المتحدة من أوائل الدول التي اعترفت بالسعودية عام 1926، وكان لها بعثة دبلوماسية في البلاد. كما افتتحت السعودية سفارتها في لندن عام 1930، لتكون ثاني شكل رسمي للعلاقات الخارجية السعودية ممثلا بحافظ وهبة.

هناك أكثر من 200 مشروع مشترك بين الشركات السعودية والبريطانية، بقيمة تقدر بـ 17.5 بليون دولار، ويعيش ويعمل حوالي 30 ألف مواطن بريطاني في السعودية. كما أن السعودية هي الشريك الأساسي للتجارة البريطانية في الشرق الأوسط.

يوجد في الرياض سفارة للمملكة المتحدة، وقنصلية في جدة ومكتب تجاري في الخبر. والسفير البريطاني الحالي في السعودية هو السير جون جينكنز. ولدى السعودية سفارة وقنصلية في لندن. وسفيرها هو خالد بن بندر بن سلطان، أحد أمراء الأسرة الحاكمة في السعودية