مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس جمهورية الشيشان يستقبل سفير دولة قطر

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس رمضان قاديروف، رئيس جمهورية الشيشان، الشيخ أحمد بن ناصر آل ثاني، سفير دولة قطر لدى روسيا الاتحادية، وذلك خلال منتدى القوقاز الاستثماري الذي عقد بالعاصمة الشيشانية غروزني.

وتم خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

وعن العلاقات الروسية القطرية، تشير إلى العلاقات الخارجية الثنائية بين البلدين، قطر وروسيا.

وقد أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفيتي وقطر في 2 أغسطس 1988 وفتحت السفارة السوفيتية في 12 نوفمبر عام 1989 والقطرية بموسكو في 14 نوفمبر 1989 . 

في 26 ديسمبر عام 1991 اعلنت قطر اعترافها الرسمي بروسيا. في ديسمبر عام 2001 قام امير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني بزيارة رسمية روسيا الاتحادية. وفي 12 فبراير عام 2007 زار رئيس روسيا الاتحادية بوتين دولة قطر التي تم خلالها التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات بين الحكومتين واتفاقيات على مستوى الوزارات.

قطر والأمم المتحدة توقعان اتفاًقا تكميليًا لإنشاء مكتب لتنسيق الشؤون الإنسانية

وفي سياق منفصل، وقعت قطر والأمم المتحدة، الإثنين، الاتفاق التكميلي الأول بشأن إنشاء مكتب للأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "UNOCHA" في الدوحة .

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أنه وقع الاتفاقية من الجانب القطري الشيخة هنوف بنت عبدالرحمن آل ثان مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية، فيما وقعها من جانب الأمم المتحدة الدكتور أحمد مرعي ممثل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بقطر.

وأشارت الوكالة إلى أم هذه الشراكة تأتي في إطار جهود قطر وتعاونها الوثيق مع الأمم المتحدة في مجال المساعدات الإنسانية.

وفي سياق اخر، قال المتحدث باسم حركة حماس إن الجهود المصرية والقطرية تبقى قائمة من أجل الوصول إلى وقف لإطلاق النار وإنهاء العدوان رغم سياسة التعطيل الإسرائيلية، وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف المتحدث أن المفاوضات متوقفة منذ أيام نتيجة التعنت وسياسة المماطلة الإسرائيلية ووضع شروط إضافية من خارج المقترح الأخير.

وفي سياق متصل، أعلنت حماس أن تصعيد نتنياهو وحكومته ضد الشعب الفلسطيني أحد أهدافه قطع الطريق على التوصل إلى اتفاق يوقف العدوان.

وأكدت حماس أن ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية وتداولته بعض وسائل الإعلام عن قرار الحركة وقف المفاوضات لا أساس له من الصحة.