مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال: مستمرون في مواجهة الأطماع الإثيوبية

نشر
الأمصار

أكد نائب وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الصومال عبدالرحمن يوسف العدالة، اليوم الثلاثاء، استمرار مساعى بلاده في مواجهة الأطماع الإثيوبية لتفعيل الاتفاق الذي أبرمته أديس أبابا مع رئيس إدارة أرض الصومال موسى بيحى عبدي، في الأول من يناير الماضي.

وأوضح نائب وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الصومال عبدالرحمن يوسف العدالة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، أنه تم العمل على إفشال كل المخططات الإثيوبية الرامية لانتهاك السيادة الداخلية لجمهورية الصومال، مضيفا أن حكومة الصومال الفيدرالية عملت على بذل مزيد من الجهود الدبلوماسية لمواجهة الأطماع الإثيوبية التي أرادت المساس بسيادة واستقلال الصومال.

وأعلن نائب وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الصومال عبدالرحمن يوسف العدالة، أن حكومة الصومال الفيدرالية تتابع عن كثب، كل الخطوات غير القانونية لنظام رئيس وزراء إثيوبيا، مشددا على أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، أمرت سابقا بإغلاق قنصليتي إثيوبيا في كل من هرغيسا بأرض الصومال، وغروي بولاية بونتلاند الإقليمية.

وحول المحادثات غير المباشرة بين البلدين في أنقرة، أكد نائب وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الصومال عبدالرحمن يوسف العدالة، أن بلاده مستعدة لمواصلة الحوار وفقا للقوانين المرسومة والقاضية بشأن الدفاع عن سيادة الوطن.

الجدير بالذكر، أن رئيس الصومال الدكتور حسن شيخ محمود، وقع في السادس من يناير الماضي على قانون إلغاء الاتفاقية المبرمة بين حكومة إثيوبيا وإدارة أرض الصومال بشأن المنفذ البحري.

الصومال.. تنفيذ حكم الإعدام بحق 5 من عناصر مليشيات الخوارج

 نفذت محكمة القوات المسلحة الوطنية لولاية جوبالاند في الصومال،صباح اليوم،حكم الإعدام بحق 5 من عناصر مليشيات الخوارج أدينو سابقاً بجريمة القتل المخطط وتنفيذ الإنفجارات في مدينة كسمايو .

وأشار مدعي عام المحكمة العقيد اسماعيل عبدي علي إلى أن كل من يرتكب جريمة القتل سيتم تقديمه إلى العدالة لينال جزاء فعلته.

الجيش الصومالي يعلن شن عملية عسكرية على مليشيا الخوارج في باي وبكول

أعلن الجيش الصومالي، عن تنفيذ القوات الوطنية، بقيادة قائد الكتيبة الثامنة من الفرقة 60، النقيب أحمد شيخ عبدالرحمن، عملية عسكرية واسعة النطاق في المناطق الجبلية والغابات التي تفصل بين محافظتي باي وبكول.

أسفرت العملية عن تدمير مواقع مليشيا الخوارج، التي كانت تُستخدم كمكتب تسجيل لعناصر الميليشيا، ومركزًا لجمع أموال غير مشروعة من السكان المارين عبر طرق محافظات باي، وبكول، وجدو.

وأكد النقيب أحمد شيخ عبد الرحمن، في تصريحات لوسائل الإعلام الوطنية، أن القوات الصومالية لا تزال متمركزة في المناطق التي تم تحريرها لضمان أمن واستقرار المنطقة.

مقتل 50 عنصرًا من ميليشيا الخوارج في عملية عسكرية

أعلن الجيش الصومالي، مقتل أكثر من 50 عنصرًا من ميليشيا الخوارج في منطقة طبقله الواقعة بين مدينة مسغواي وبلدة عوسوينى في محافظة جلجدود.

 وأفادت مصادر عسكرية أن العملية استهدفت قادة بارزين في الميليشيات، بعد الوصول إلى معلومات استخباراتية.

وأكدت المصادر أن الجيش الصومالي والقوات المحلية سيطروا على المنطقة عقب العملية، مع استمرار عمليات التمشيط لتعقب بعض الجيوب المسلحة التي تحاول الفرار.