مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نقص محصول الطماطم بنسبة 50% في إسبانيا بسبب الجفاف

نشر
الأمصار

تعانى إسبانيا من موجة جفاف شديدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة العالمية، تؤثر على محصول الطماطم بشكل خاص، كما أنها تؤدى إلى مشاكل خطيرة فيما يتعلق بإمدادات المياه في المنازل وحمامات السباحة والحدائق، حسبما قالت صحيفة الكونفيدنثيال الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن جمعية سوسيداد كوبيراتيفاس لاس نيفيس، في إشبيلية، قامت بزراعة المحصول الثاني من الطماطم الشهر الماضي، وستكون ثمارها جاهزة للقطف بين سبتمبر وأكتوبر، ولكن على عكس الأعوام السابقة تمت زراعة نصف محصول الطماطم فقط.

وقالت الجمعية إنه نظرا لحالة الجفاف التي تمر بها إسبانيا، لم نرغب في المخاطرة وقررنا زراعة نصف محصول الطماطم مقارنة بالسنوات الأخرى، وقمنا بزراعة الكوسة والخيار حيث أنها خضروات تحتاج إلى كمية أقل من المياه.

وتعد الزراعة والثروة الحيوانية من أكثر القطاعات تضرراً من قلة الأمطار منذ أشهر، في حالة الماشية، ليس فقط من أجل توفير المياه للحيوانات، ولكن أيضًا لأن العشب، وهو الغذاء الرئيسي طوال العام.

وأوضحت الصحيفة أنه في السنوات الماضية كان يتم حصاد حوالي 4 مليون كيلو جرام في هذا الحصاد الثاني، ولكن هذا العام سيكون الحصاد 2 مليون كيلو جرام فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الانخفاض في الإنتاج سيؤدى إلى زيادة الطلب الموجودة في السوق وهو ما سيؤدى إلى ارتفاع في الأسعار، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى ذلك سيتعين استيراد المزيد من المنتجات الأجنبية التي لا تتطابق ظروفها الصحية والصحية وفحص الجودة".

إسبانيا تدين قرار إسرائيل بتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية

أدانت الحكومة الإسبانية القرار الأخير بتوسيع المستوطنات ومصادرة الأراضي في الضفة الغربية، ودعت حكومة إسرائيل إلى "التراجع عن هذه القرارات التي تؤدي إلى تفاقم الوضع الأمني الصعب في المنطقة".

وأضافت وزارة الخارجية في بيان لها، أن "المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة تتعارض مع القانون الدولي، وتعرقل تنفيذ حل الدولتين، وتشكل عائقا أمام السلام"، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه في 28 مايو، أعلن رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، أن مجلس الوزراء قد اعترف للتو رسميًا بدولة فلسطين.

وكان أعلن سانشيز، الشهر الماضى أن إسبانيا ستحشد حزمة إضافية بقيمة 16 مليون يورو لدعم فلسطين.

وأشار سانشيز إلى أنه فى عام 2023 ضاعفت إسبانيا دعمها لفلسطين ثلاث مرات، ليصل إلى 50 مليون يورو، بما فى ذلك المساعدات الإنسانية وتمويل التنمية، وبذلك أعلنت أن هذه المساعدات ستستمر فى عام 2024، وأعلنت عن حزمة جديدة بقيمة 16 مليون إضافية لدعم فلسطين.

وأوضح رئيس حكومة إسبانية أن "العمل الإنسانى وإنعاش وإعادة إعمار غزة هى مراحل مختلفة من العملية التى ندعمها اليوم والتى يجب أن تؤدى فى نهاية المطاف إلى إنشاء الدولة الفلسطينية والامتثال لحل الدولتين.

إليسا وآدم يحييان حفلاً غنائيًا في إسبانيا الشهر المقبل

يحيى كل من النجمة إليسا والنجم آدم حفلاً غنائيًا في إسبانيا يوم 2 أغسطس الشهر المقبل، ومن المقرر أن يقدم كل منهما أغانيه المحببة للجمهور والذي يتفاعل معها بشكل كبير.

كما تحيى النجمة إليسا حفلا غنائيا يوم 18 يوليو الجاري في أعياد بيروت، ومن المقرر أن تقدم إليسا لجمهورها باقة متنوعة من أغانيها القديمة والحديثة التي يتفاعل معها الجمهور.
وطرحت مؤخرًا النجمة اللبنانية إليسا ألبومها الجديد الذي جاء بعنوان "أنا سكتين" والألبوم مكون من 12 أغنية، وقد أجلت إليسا طرح الألبوم أكثر من مرة وبنسبة كبيرة هيمن صناع الأغاني المصريون على ألبوم ملكة الإحساس.

وكتبت إليسا رسالة لكل جمهورها، عبر حسابها على تويتر، قائلة: "لقد كان هذا الألبوم بمثابة عمل حب والتغلب على تحديات لا حصر لها على طول الطريق قبل طرحه، كل ما كنت أتمناه أن أشارككم فرحتي بالألبوم لنحتفل معا".

وتابعت إليسا : "الألبوم ما يخصنيش أنا لوحدى لكن يخص كل روح اشتغلت من قلبها وبجهد فى الألبوم، ولكل معجب أنتظره بصبر، في النهاية الأشياء الجيدة تأتي لأولئك الذين ينتظرون، أخيرا ألبومى نزل ومتوفر على كل المنصات الموسيقية".