مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أرامكو السعودية تستحوذ على 50% في شركة الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية

نشر
الأمصار

استحوذت "أرامكو السعودية" على حصة 50% في شركة "الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية" التابعة لـ"إير برودكتس قدرة"ومقرها في الجبيل، في صفقة تتضمن أيضاً خيار شراء الهيدروجين والنيتروجين.

تتوقع "أرامكو" أن يسهم استثمارها الذي لم يتم تحديد قيمته، بـ"تأسيس شبكة هيدروجين منخفضة الكربون في المنطقة الشرقية في السعودية، تخدم العملاء المحليين والإقليميين"، وفق بيان صادر عن الشركة.

ارتفع حجم الاستثمارات في الهيدروجين النظيف خلال العام الماضي بأكثر من 3 أضعاف إلى 10.4 مليار دولار، وشهدت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ضخ الجزء الأكبر من الاستثمارات في الهيدروجين النظيف بقيمة 6 مليارات دولار، وفقاً للتقرير السنوي لاتجاهات الاستثمار في تحول الطاقة الصادر عن "بلومبرغ إن إي إف".

جاء الأداء القوي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا مدفوعاً بالإغلاق المالي لشركة "نيوم" للهيدروجين الأخضر في السعودية، وهي أكبر منشأة للتحليل الكهربائي قيد الإنشاء في العالم.

السعودية تعزز تعاونها مع أميركا في مجال الفضاء

عززت السعودية تعاونها مع الولايات المتحدة الأميركية في مجال الفضاء، من خلال توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

تهدف الاتفاقية الموقعة بين البلدين إلى زيادة الاستثمار المشترك في الأنشطة التجارية المختلفة، وإنشاء إطار قانوني شامل يسهل التعاون بين البلدين لتبادل الخبرات وتطوير برامج مشتركة، وفقاً لبيان نقلته وكالة الأنباء السعودية.

الاتفاقية حددت الاتفاقية مجالات العمل المشترك والتي تشمل علوم الفضاء والأرض، والملاحة الجوية، والمهمات الفضائية، والتعليم.

أجرت السعودية خلال الأشهر القليلة الماضية سلسلة خطوات بهدف بناء هذا القطاع وتعزيز دوره في الاقتصاد، إذ أعلنت في يونيو الماضي عن تحويل "الهيئة السعودية للفضاء" إلى "وكالة الفضاء السعودية"، بهدف "التركيز على صناعة سوق الفضاء وتحفيز البحث والابتكار فيه". كما يخطط "صندوق الاستثمارات العامة" لضخ مبالغ ضخمة في صناعات الفضاء، وفقاً لوزير الاتصالات عبدالله السواحة في تصريحات سابقة لـ"بلومبرغ"، والتي شدّد فيها على أن اقتصاد الفضاء هو "الفرصة المقبلة البالغة قيمتها تريليون دولار".

"المرور السعودي": تخفيض 25% على المخالفة فور تسجيلها ويستفاد خلال 30 يوماً

أوضح المرور السعودي أن تخفيض الـ 25% المنصوص عليه في المادة 75 من نظام المرور، يطبق على المخالفة فور تسجيلها بحق المخالف، ويشمل جميع مخالفات السير المنصوص عليها بجداول المخالفات الملحقة بنظام المرور.