مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس المصري يتلقى اتصالا من ماكرون لتأكيد محورية العلاقات المصرية الفرنسية

نشر
السيسي وماكرون
السيسي وماكرون

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لبحث تطوير العلاقات بين مصر وفرنسا خلال الفترة المقبلة.

اتصال بين السيسي وماكرون

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن الاتصال بين الرئيس السيسي شهد تأكيد محورية العلاقات المصرية الفرنسية.

وتطلع الرئيسين المصري والفرنسي لمواصلة العمل المشترك لتعزيز أوجه التعاون الثنائي في شتى المجالات، خاصة اقتصادياً، في ظل انخراط عدد كبير من الشركات والمؤسسات الفرنسية في عملية التنمية التي تشهدها مصر على مدار السنوات الماضية، فضلاً عن دور الشراكة المصرية الفرنسية في دعم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الجمعة، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك على هامش أعمال "الدورة الـ28 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ في دبي.

 الرئيس السيسي يلتقي نظيره الفرنسي ماكرون

وشهد لقاء الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي، تبادل وجهات النظر بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين، في ضوء الطابع الاستراتيجي لهذه العلاقات في مختلف المجالات، وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وتناول اللقاء متابعة التباحث بشأن القضايا الدولية والإقليمية لاسيما تغير المناخ، وكذا التصعيد في قطاع غزة، حيث تبادل الرئيسان وجهات النظر فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة، واستعرض الرئيس في هذا الصدد رؤية مصر بشأن ضرورة وقف إطلاق النار والتوسع في إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، فضلاً عن الجهود المصرية لاستقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب. 

واتفق الطرفان على أهمية إيجاد حلول عاجلة للأزمة الجارية والتحرك لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية، مع تأكيد أهمية البدء في عملية سياسية شاملة بهدف الوصول إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، إلى مقر انعقاد قمة المناخ كوب 28 المنعقدة في مدينة إكسبو دبي بالإمارات، خلال الفترة الحالية.

قمة المناخ كوب 28

واستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمقر انعقاد قمة المناخ كوب 28، وبثت قناة القاهرة الإخبارية لقطات من توافد القادة المشاركين في قمة كوب 28 بالإمارات.