مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب ومالاوي يوقعان عددا من الاتفاقيات القانونية

نشر
وزير الشؤون الخارجية
وزير الشؤون الخارجية المغربي

وقع وزير الشؤون الخارجية في المغرب ناصر بوريطة، ونظيرته الملاوية نانسى تيمبو، بمدينة العيون في المغرب، على عدد من الاتفاقيات القانونية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين.


وأوضحت اللجنة، في بيان، أن التعاون بين المغرب وملاوى سيغطى عددا من القطاعات، خاصة الفلاحة والأمن الغذائي والمعادن والماء والتطهير السائل وتنمية الطاقة والنقل والبنية التحتية، والإسكان والتنمية الحضرية والتعليم العالي والبحث العلمي، وكذلك الترويج للبرامج السياحية والثقافية والدينية والسياسية.

المغرب.. الدراجات النارية تدخل بقوة غمار خدمات النقل رغم وعيد وزارة الداخلية

في الوقت الذي ما يزال فيه نشاط النقل العمومي باستعمال سيارات خاصة عبر التطبيقات الذكية في المغرب محط جدل متصاعد، دخلت الدراجات النارية غمار هذا المجال بقوة، مما زاد من تعقيد المشهد.

ويجد العديد من المواطنين الباحثين عن وسيلة تنقل أنفسهم أمام عروض نقل يقدمها شباب من مستعملي الدراجات صوب وجهتهم، موازاة مع إدراج العديد من تطبيقات النقل الذكية لهذه الوسيلة ضمن الخيارات التي تقدمها.

في مدينة طنجة في المغرب، على سبيل المثال، بدأت شركات النقل في استخدام الدراجات النارية لنقل المواطنين، رغم أن هذه الخدمات ما زالت غير قانونية وفقًا لتصريحات وزير الداخلية في المغرب عبدالوافي لفتيت.

وتُطالب هذه الشركات سائقي الدراجات بتوفير دراجات جيدة ومجهزة بوثائق قانونية مثل الورقة الرمادية ورخصة السياقة، ليتمكنوا من تقديم خدماتهم عبر التطبيقات بعد تسجيل بياناتهم الشخصية.

الشركات المشغلة تشدد على سائقي الدراجات بتجنب مواقع معينة مثل مواقف سيارات الأجرة والقطارات وأمام الفنادق، لتفادي المشاكل مع المهنيين الرسميين وتجنب التحقيقات الأمنية.

 ورغم الشعبية المتزايدة لهذه الخدمات، أكد وزير الداخلية في المغرب، في رده على سؤال برلماني، أن استخدام المركبات الخاصة للنقل عبر التطبيقات الذكية غير قانوني ويستوجب الحصول على ترخيص مسبق، كما يعرض ممارسيها للعقوبات المنصوص عليها في القانون.

هذا التطور في خدمات النقل باستخدام الدراجات النارية أثار استياء مهنيي سيارات الأجرة، الذين يطالبون بضرورة تنظيم هذه الممارسات وتقنينها نظرًا للإقبال الكبير الذي تلقاه من المواطنين. 

دخول الدراجات النارية إلى قطاع النقل يطرح تساؤلات مهمة حول كيفية التكيف مع التغيرات التكنولوجية وتلبية احتياجات السكان بشكل آمن وقانوني.

المغرب.. أداء إيجابي في بورصة الدار البيضاء

أنهت بورصة الدار البيضاء في المغرب تداولاتها، اليوم الثلاثاء، بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي”، ارتفاعا بنسبة 0,17 في المائة، ليستقر بذلك عند 13.456,34 نقطة.

من جانبه، سجل مؤشر “MASI.20″، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، تقدما بنسبة 0,11 في المائة إلى 1.090,03 نقطة، فيما حقق “MASI.ESG”، مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف “ESG”، ربحا بنسبة 0,21 في المائة إلى 980,18 نقطة.

في المقابل، سجل “MASI Mid and Small Cap”، مؤشر أداء أسعار الشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة في البورصة، تراجعا بنسبة 0,15 في المائة إلى 1.220,18 نقطة.

في ما يخص المؤشرات الدولية، أغلق مؤشر “إف إس تي إي-سي إس إي موروكو 15” على ارتفاع بنسبة 0,13 في المائة إلى 12.613,10 نقطة، وكذلك الشأن بالنسبة لمؤشر “إف تي إس إس إي موروكو آل-ليكيد”، الذي سجل تقدما بنسبة 0,1 في المائة إلى 11.254,68 نقطة.