مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. موجة شديدة الحرارة تبدأ من اليوم وتستمر 10 أيام

نشر
الأمصار

تشهد المدن المصرية، بداية من اليوم الأربعاء، موجة شديدة الحرارة على كل أنحاء الجمهورية تزامناً مع الأسبوع الثانى من شهر أبيب نتيجة لامتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته تماماً على الأجواء خلال هذه الفترة.

وبدوره، أوضح الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بـ وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أنه من المتوقع تعرض البلاد لموجة جديدة من الحرارة العالية تتجاوز الحرارة فيها عتبة الـ42 شمالاً و 45°م جنوباً و تستمر بداية من الأربعاء 17 يوليو ولمدة الـ10 أيام المقبلة على الأقل.

وقال فهيم إن السبب يرجع إلى امتداد المنخفض القادم من الهند في إحداث موجات حارة قوية في مصر، كما أنه سبب رئيسي خلال هذه الفترة من كل عام لأن تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة، إضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

وأشار إلى أن المنخفض يلعب دورًا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدى إلى ارتفاع درجة الحرارة فى كل من السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر.

طقس اليوم:

وتتوقع هيئة الأرصاد أن تسود اليوم شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، ومدن القناة ووسط سيناء.

درجات الحرارة اليوم الأربعاء: 

القاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 27، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 24، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 24، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 27، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 28، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 30.

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

الرياح

تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.