مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ميليشيات عشائرية تستولي على كمية كبيرة من الأسلحة وسط الصومال

نشر
الأمصار

استولت ميليشيات عشائرية  في مدينة عابود واق في إقليم غلغدود بولاية غلمدغ وسط الصومال على كمية كبيرة من الأسلحة، ووفقا للتقارير الواردة فإن الميليشيات العشائرية اعترضت ونهبت كميات كبيرة من الأسلحة القادمة من إيثوبيا.

ولم يصدر تعليق رسمي من حكومة الصومال الفيدرالية أو ولاية غلمدغ الإقليمية على ما جرى.

الصومال.. وزارة الأمن تعلن إحباط عملية تهريب للسلاح من إثيوبيا

أعلنت وزارة الأمن الداخلي في الصومال، ان الأجهزة الأمنية والتي تراقب باستمرار محاولات استيراد الأسلحة غير القانونية إلى البلاد،  ضبطت في محافظة غلغدود  أسلحة تم تهريبها من قبل تجار أسلحة غير شرعيين من إثيوبيا.

وقالت الوزارة في بيان : “عندما استولت القوات الأمنية على الأسلحة، اعترضتها المليشيات المسلحة العشائرية، مما أدى إلى سقوط بعض الأسلحة في أيدي المليشيات، وأكدت ان تجارة الأسلحة غير المشروعة تمثل فرصة للجماعات الإرهابية، و تلعب دورا  في تأجيج الصراعات العشائرية.

وقالت الوزارة في البيان: ” تأسف الحكومة الصومالية للعمل الفظيع الذي ارتكبه رجال الميليشيات الذين هاجموا القوات الأمنبة أثناء أداء واجبهم الوطني، وهي عازمة على إعادة الأسلحة  واتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شخص متورط في هذا العمل الشنيع”

وأصدرت الحكومة الفيدرالية تعليمات لشيوخ العشائر  والسكان المحليين بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في عمليات إعادة الأسلحة، كما أعربت  عن تعازيها للأشخاص المتضررين من أعمال العنف التي سببتها الميليشيات المسلحة.

الصومال.. تنفيذ حكم الإعدام بحق 5 من عناصر مليشيات الخوارج

 نفذت محكمة القوات المسلحة الوطنية لولاية جوبالاند في الصومال، صباح اليوم، حكم الإعدام بحق 5 من عناصر مليشيات الخوارج أدينو سابقاً بجريمة القتل المخطط وتنفيذ الإنفجارات في مدينة كسمايو.

وأشار مدعي عام المحكمة العقيد اسماعيل عبدي علي إلى أن كل من يرتكب جريمة القتل سيتم تقديمه إلى العدالة لينال جزاء فعلته.

الصومال.. الشرطة تضبط متورطين في قضايا تتعلق بمخالفة الآداب العامة

قالت القيادة العامة لشرطة محافظة بنادر في الصومال، إنها تمكنت من ضبط فتاة قامت بنشر صور مخالفة للآداب العامة.

وقال بيان قيادة الشرطة إن الفتاة المذكورة، متهمة بتورطها في أعمال منافية للآداب العامة، والسلوك القويم للمجتمع.

وسبق أن ألقت الشرطة الوطنية القبض على العديد من الشباب المتهمين بنشر مقاطع فيديو مخلة بالآداب العامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لا تزال محاكمتهم جارية في المحاكم المختصة.

الصومال..المتحدث باسم مصلحة السجون يكشف تفاصيل أحداث العنف في السجن المركزي

كشف المتحدث الرسمي باسم مصلحة السجون في الصومال، عبدالغني محمد خلف، في مؤتمر صحفي، تفاصيل أحداث العنف التي شهدها السجن المركزي في مقديشو اليوم.

وأوضح المتحدث أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط عدد من الجنود والسجناء بين قتيل وجريح. وذكر أن القوات الأمنية تمكنت من احتواء الوضع ومنع امتداد العنف إلى أجزاء أخرى من السجن.

وأضاف: “انتهت العملية عند الساعة 11:00 صباحاً، حيث قُتل 5 سجناء وأصيب 18 آخرون”. كما أفاد المتحدث بأن خسائر القوات الوطنية بلغت 3 شهداء و3 جرحى.

واختتم المتحدث الرسمي باسم مصلحة السجون الوطنية بالإشارة إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة كيفية حصول بعض السجناء على الأسلحة، مؤكداً أنه لم يهرب أي سجين خلال العملية.