مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ميدفيديف: روسيا تحاول منع وقوع كارثة عالمية محتملة

نشر
 نائب رئيس مجلس الأمن
نائب رئيس مجلس الأمن في روسيا ديمتري ميدفيديف

قال نائب رئيس مجلس الأمن في روسيا ديمتري ميدفيديف، اليوم الأربعاء، إن موسكو تحاول منع نشوب صراع عالمي مدمر، غير أن معارضيها يترددون في إظهار التحلي بالمنطق السليم.

وأضاف نائب رئيس مجلس الأمن في روسيا ديمتري ميدفيديف، في مقابلة صحفية نقلتها وكالة أنباء (تاس) الروسية، قائلًا "ستتصرف روسيا بما يتفق بشكل صارم مع ميثاق الأمم المتحدة والوثائق الرئيسية الأخرى، وكذلك قواعد القانون الدولي المقبولة عالميا".
وتابع نائب رئيس مجلس الأمن في روسيا ديمتري ميدفيديف، قائلًا: "ما دمنا قادرين على منع وقوع كارثة عالمية، فسوف نحاول القيام بذلك، ومن المؤسف أن أعداءنا الحاليين لا يشاركوننا تطلعاتنا، ولا يمكننا الاعتماد على حكمتهم وإرادتهم وتطلعاتهم إلى السلام. مما يعني أن كل شيء ممكن"، مبينا أن "روسيا لديها أسباب أخلاقية وقانونية لتقديم رد مناسب متناسب أو غير متماثل على أي تهديد مباشر لأمنها وسيادتها".

وأردف نائب رئيس مجلس الأمن في روسيا ديمتري ميدفيديف: "هذا يندرج في المبادئ الأساسية لسياسة الدولة بشأن الردع النووي (العقيدة النووية).. إن إمكاناتنا - العسكرية والفنية والاقتصادية - أكثر من كافية للدفاع عن مواطني بلادنا والدول الصديقة".

بريطانيا: خسائر روسيا خلال مايو ويونيو الأعلى منذ بداية الحرب على أوكرانيا

في تحديث استخباراتي، أفادت وزارة الدفاع البريطانية أن متوسط الخسائر القتالية اليومية التى تكبدها الجيش الروسي في أوكرانيا خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، من حيث عدد القتلى والجرحى، كان الأعلى منذ بدء العمليات العسكرية الروسية الشاملة فى أوكرانيا؛ حيث بلغ متوسطه 1262 و1163 على التوالي.

وقالت الوزراة، في تحديثها الذي أوردته عبر تغريدة على منصة "إكس" اليوم الجمعة: إن متوسط العدد اليومى للضحايا الروس "القتلى والجرحى" فى أوكرانيا طوال شهر أبريل 2024 ظل على نمط عام 2024، بواقع 899 خسارة يوميًا.

وأضافت أن روسيا يُرجح أن تكون فقدت - خلال الشهرين الماضيين - أكثر من 70 ألف جندي، وأشارت إلى أن الزيادة فى الخسائر تعكس قرارها بفتح جبهة قتالية جديدة فى منطقة خاركيف مع الحفاظ على نفس وتيرة العمليات الهجومية على طول ما تبقى من الجبهة.

وأوضحت "على الرغم من أن هذا النهج الجديد قد زاد الضغط على خط المواجهة، إلا أن الدفاع الأوكرانى الفعال ونقص التدريب الروسى يقللان من قدرة روسيا على استغلال أى نجاحات تكتيكية، على الرغم من محاولتها توسيع خط المواجهة بشكل أكبر".

كما توقعت المخابرات البريطانية أن يزيد متوسط الخسائر اليومية فى روسيا عن 1000 خلال الشهرين المقبلين، حيث تواصل روسيا محاولة "التغلب على المواقع الأوكرانية بكثرة الجنود والعتاد".