مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اقتراح بشأن تجريد نائب في مجلس النواب بأرض الصومال من حصانته

نشر
الأمصار

اقترحت النيابة العامة في أرض الصومال في رسالة بعثتها إلى ياسين حاج محمد "فرتون"، رئيس مجلس النواب في أرض الصومال، تجريد النائب محمد أبيب من حصانته.


واتهم  النيابة العامة في أرض الصومال، أبيب بأنه التقى في جمهورية جيبوتي، مسؤولين من الحكومة الفيدرالية الصومالية، في وقت توترت فيه العلاقات بين أرض الصومال وكل من الصومال وجيبوتي.

وتباينت ردود الأفعال على اقتراح  النيابة العامة في أرض الصومال، وأشار نائب رئيس مجلس النواب في أرض الصومال علي حمود جبريل، إلى أن رئيس المجلس أخفى الرسالة المبعوثة من النيابة العامة، وقدمها إلى اللجنة الدائمة في مجلس النواب.

وأضاف نائب رئيس مجلس النواب في أرض الصومال علي حمود جبريل، في حديث لوسائل الإعلام، أن رئيس مجلس النواب فرتون لم يتبع الإجراءات القانونية في الاقتراح المقدم ضد النائب أبيب، وهدد بتقديم اقتراح ضد رئيس المجلس إذا لم يعد إلى القانون.

ووصف محمود حاشي عبدي، رئيس جمعية “كاه” السياسية التي ينتمي إليها رئيس مجلس النواب في أرض الصومال، النائب محمد أبيب، اقتراح النيابة بأنه غير مقبول وخطوة غير قابلة للتنفيذ.

ويشتهر رئيس مجلس النواب في أرض الصومال، النائب محمد أبيب، بمعارضته الشديدة لسياسات حكومة أرض الصومال بقيادة الرئيس موسى بيحي عبدي ومناقشاته الساخنة داخل مجلس النواب.

الصومال.. وزارة الأمن تعلن إحباط عملية تهريب للسلاح من إثيوبيا

أعلنت وزارة الأمن الداخلي في الصومال، ان الأجهزة الأمنية والتي تراقب باستمرار محاولات استيراد الأسلحة غير القانونية إلى البلاد،  ضبطت في محافظة غلغدود  أسلحة تم تهريبها من قبل تجار أسلحة غير شرعيين من إثيوبيا.

وقالت الوزارة في بيان : “عندما استولت القوات الأمنية على الأسلحة، اعترضتها المليشيات المسلحة العشائرية، مما أدى إلى سقوط بعض الأسلحة في أيدي المليشيات، وأكدت ان تجارة الأسلحة غير المشروعة تمثل فرصة للجماعات الإرهابية، و تلعب دورا  في تأجيج الصراعات العشائرية.

وقالت الوزارة في البيان: ” تأسف الحكومة الصومالية للعمل الفظيع الذي ارتكبه رجال الميليشيات الذين هاجموا القوات الأمنبة أثناء أداء واجبهم الوطني، وهي عازمة على إعادة الأسلحة  واتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شخص متورط في هذا العمل الشنيع”

وأصدرت الحكومة الفيدرالية تعليمات لشيوخ العشائر  والسكان المحليين بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في عمليات إعادة الأسلحة، كما أعربت  عن تعازيها للأشخاص المتضررين من أعمال العنف التي سببتها الميليشيات المسلحة.

رئيس وزراء الصومال يعلن عن قدوم مستثمرين عراقيين إلى البلاد

أعلن رئيس وزراء الصومال السيد حمزة عبدي بري، اليوم الثلاثاء، أن مستثمرين عراقيين سيصلون البلاد الشهر المقبل.

جاء ذلك في خطاب القاه اليوم في معرض التكنولوجيا الزراعية ،والذي إنطلق في العاصمة مقديشو.

وأشار دولته إلى أن وفود مختلفة سوف تزور البلاد من أجل الإستثمار في تصدير الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية ،والثروة الحيوانية والسمكية .

الصومال.. تنفيذ حكم الإعدام بحق 5 من عناصر مليشيات الخوارج

 نفذت محكمة القوات المسلحة الوطنية لولاية جوبالاند في الصومال،صباح اليوم،حكم الإعدام بحق 5 من عناصر مليشيات الخوارج أدينو سابقاً بجريمة القتل المخطط وتنفيذ الإنفجارات في مدينة كسمايو.

وأشار مدعي عام المحكمة العقيد اسماعيل عبدي علي إلى أن كل من يرتكب جريمة القتل سيتم تقديمه إلى العدالة لينال جزاء فعلته.