مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إطلاق مبادرة لإدماج الذكاء الاصطناعي مع التعليم في ليبيا

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، الثلاثاء، أنها أطلقت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في ليبيا مبادرة لإدماج الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في ليبيا.
وقالت المنظمة، عبر بيان: في إطار الشراكة بين “الإيسيسكو” ووزارة التربية والتعليم في ليبيا، تشهد العاصمة طرابلس إطلاق مبادرة إدماج الذكاء الاِصطناعي في العملية التعليمية والتربوية في ليبيا.


وأوضحت أن هذه المبادرة تأتي “دعما لجهود تحويل التعليم من خلال مواكبة التحول الرقمي في النظام التعليمي”.

وتابعت: “ويتضمن إطلاقها (المبادرة)، على مدى ثلاثة أيام، عقد مركز الإيسيسكو للاستشراف والذكاء الاصطناعي دورة تدريبية في الاستشراف الاستراتيجي”.

ويستفيد من الدورة، وفق البيان، “عدد من مسؤولي وموظفي وزارة التربية والتعليم في ليبيا، لتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لمواكبة التحول في التعليم، ولإنشاء خلية خاصة بالاستشراف في الوزارة”.

وأضافت المنظمة: “كما يشمل الإطلاق إعداد منظومة إدماج الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين في المجال”.

وفي كلمته بافتتاح الدورة الاثنين، أشاد الدكتور موسى المقريف، وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم، بتعاون “الإيسيسكو” مع الوزارة في “قراءة الواقع واستشراق المستقبل، مما يمهد لوضع اللبنات الأساسية لمبادرة إدماج الذكاء الاِصطناعي في العملية التعليمية”.

وأعلنت الإيسيسكو (مقرها بالرباط)، في 2 يوليو الجاري، أنها تعتزم إصدار ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي.

ورغم أن للذكاء الاصطناعي فوائد كثيرة في مجالات متعددة، إلا أن له أيضا آثار سلبية، منها استخدامه في الحروب، حسب مختصين.

ليبيا.. ضبط سلع وكميات من الوقود قبل تهريبها عبر معبر رأس اجدير

قالت إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية في ليبيا، إنه تم ضبط سلع وكميات من الوقود قبل تهريبها عبر معبر رأس اجدير الحدودي مع تونس.

إدارة إنفاذ القانون في ليبيا:

وأضافت الإدارة، في بيان لها، أن عملها يأتي تنفيذا للخطة الأمنية الخاصة بتأمين الحدود ومكافحة تهريب السلع المدعومة، والصادرة عن وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها في ليبيا.

وكانت إدارة إنفاذ القانون، أعلنت في وقت سابق، تزويدها المسافرين القادمين من تونس عبر منفذ رأس اجدير الحدودي بالوقود مجانا، موضحة أن هذا الوقود سبق مصادرته قبل تهريبه عبر المعبر، ويوزع مجانا بدلا من إتلافه.

وفي سياق أخر، أكد جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في ليبيا، أنه تم ضبط 135 ألف قرص هلوسة في مدينة طبرق، اليوم السبت.

وقال الجهاز في بيان له اليوم، إن عملية الضبط جاءت خلال مداهمة عناصر مكافحة المخدرات خلال اليومين الماضيين استراحة تقع شرق منطقة باب الزيتون في طبرق، تعود لـ«م م ف».
وأشار الجهاز في بيانه، إلى إحالة المتهم إلى النيابة العامة تحت قضية رقم «65/2024 ف»، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه، دون أن يضيف مزيد التفاصيل.

وكانت أكدت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، استمرار الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة والفرق الأمنية المساندة بإجراءاتها في منفذ رأس اجدير الحدودي.

بيان صحفي صدر عن منصة “حكومتنا” الإعلامية تابعته صحيفة المرصد أشار إلى مواصلة الإدارة والفرق ضبط حركة سير المسافرين تنفيذا لبنود الاتفاقية الموقعة بين وزارة داخلية الدبيبة والداخلية التونسية.

ووفقا للبيان يأتي هذا الجهد بالتزامن مع استكمال الأعمال الخاصة بتطوير البنية التحتية داخل المنفذ من الجانب الليبي وفق الخطة المعتمدة.