مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الموارد العراقية: خمس أولويات لإدارة الماء الخام الوارد

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الموارد المائية في العراق، اليوم الأربعاء، تأمين مياه الشرب في عموم محافظات البلاد، لافتة إلى انتهاجها خمس أولويات لإدارة الماء الخام الوارد إلى العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مياه الشرب مؤمنة بشكل تام في جميع محافظات العراق".

وأضاف، أن "الوزارة انتهجت خمس أولويات لإدارة الماء الخام الوارد إلى العراق، تتمثل الأولى بتأمين مياه الشرب، والثانية استخدامات المياه الصحية"، مؤكدا، أن "المياه الصحية مؤمنة هي الأخرى أيضا".

وأشار شمال إلى، أن "الأولوية الثالثة التي انتهجتها وزارة الموارد المائية هي الخطة الزراعية من خلال الاتفاق مع وزارة الزراعة على خطة زراعية صيفية أو شتوية معينة".

وتابع، أن "الأولوية الرابعة تتعلق ببيئة الأهوار والخامسة بيئة شط العرب"، موضحا، أن "جميع هذه الأولويات التزامات نعمل على تحقيقها بنسبة كبيرة جدا".

من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية نجاح الخطة الزراعية الصيفية للعام 2023 بنسبة 100%، مشيرا إلى، أن "الخطة تشهد حاليا ولأول مرة منذ ثلاث سنوات عودة محصول الشلب".

العراق.. قائد عمليات بغداد يعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بزيارة عاشوراء 

أعلن قائد عمليات بغداد في العراق الفريق الركن وليد خليفة التميمي، اليوم الأربعاء، نجاح الخطة الأمنية الخاصة بزيارة عاشوراء.

وقال التميمي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مراسم العاشر من محرم الحرام سارت بانسيابية عالية"، مبينا، أن "الأجواء كانت مؤمنة بصورة جيدة للمواكب الحسينية في جميع مناطق بغداد والمواكب المتجهة صوب مدينة الكاظمية المقدسة.

وأضاف، "نعلن نجاح الخطة الأمنية التي نفذتها قطعات عمليات بغداد".

العراق.. وزير الصحة يعلن نجاح خطة الدعم الصحي الخاصة بزيارة عاشوراء 

أعلن وزير الصحة في العراق صالح الحسناوي، اليوم الأربعاء نجاح الخطة الصحية الخاصة بزيارة عاشوراء في محافظة كربلاء المقدسة.

وقال الحسناوي في مؤتمر صحفي: إن" الخطة الصحية لزيارة العاشر من محرم الحرام تمت بمتابعة مستمرة وإشراف مباشر من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وانتهت بعد أداء ركضة طويريج".

وأضاف، أن" الخطة تمت بمشاركة أكثر من 20 ألف موظف توزعوا بين المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات الإسعاف والفرق الجوالة و المفارز المتنقلة"، مشيرا الى ان "جميع المفارز أدت واجباتها بأتم وجه".

وتابع أن" المراكز الصحية في محافظة كربلاء استقبلت 60 ألف مراجع و25 ألف حالة مراجعة للمستشفيات الحكومية خلال يومي التاسع والعاشر من محرم الحرام".

وبين الحسناوي أن " الخطة الصحية شهدت 308 حالة ولادة، ونحو 350 عملية جراحية في المستشفيات"، مشيرا الى أن "الإسعاف الفوري وسيارات الإسعاف بلغ عددها 100 سيارة وشاركت بنقل 1200 حالة إصابة الى المراكز والمستشفيات".

وتابع أن "الخطة الصحية الخاصة بزيارة عاشوراء نفذت بشكل دقيق وتعاون بين دائرة صحة كربلاء والمؤسسات الصحية التابعة للعتبات المقدسة ومفارز القوات الأمنية وطبابة الحشد الشعبي"، مشيرا الى أن "الخطة شهدت حملات للتبرع بالدم حيث تم جمع 2660 قنينة دم من الزائرين".