مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين توقف محادثات الحد من الأسلحة مع الولايات المتحدة بشأن تايوان

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية في الصين، اليوم الأربعاء ، إن الصين أوقفت محادثات الحد من الأسلحة النووية الناشئة مع الولايات المتحدة احتجاجا على مبيعات واشنطن للأسلحة لجزيرة تايوان والتي تدعي بكين أنها أراضيها.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان إن مبيعات الأسلحة الأمريكية المتكررة لتايوان في الأشهر الأخيرة 'أضرت بشكل خطير بالمناخ السياسي لمواصلة مشاورات الحد من الأسلحة، بحسب وكالة رويترز الإخبارية.

وقال لين في مؤتمر صحفي دوري في بكين بناء على ذلك، قرر الجانب الصيني تأجيل المناقشات مع الولايات المتحدة بشأن جولة جديدة من المشاورات بشأن الحد من الأسلحة ومنع الانتشار. وتقع المسؤولية بالكامل على عاتق الولايات المتحدة.
وأكد لين إن الصين مستعدة للحفاظ على الاتصالات بشأن الحد من الأسلحة الدولية، لكن الولايات المتحدة يجب أن تحترم المصالح الأساسية للصين وتخلق الظروف اللازمة للحوار والتبادل.

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على الفور على طلب للتعليق على هذه الخطوة.

الصين.. تفعيل الاستجابة للطوارئ وسط وشمالي غرب البلاد لمواجهة الأمطار

أعلنت السلطات الصينية، تفعيل الاستجابة للطوارئ بمقاطعة خنان بوسط الصين ومقاطعة شنشي شمال غربي البلاد.

 

من جانبها، أوضحت اللجنة الوطنية للحد من الكوارث - وفقًا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - أنه تم تفعيل الاستجابةَ للطوارئ من المستوى الرابع في مواجهة الفيضانات التي من المتوقع أن تشهدها مقاطعة خنان جراء هطول أمطار غزيرة.

وأرسلت اللجنة أيضًا فريقًا لتوجيه الحكومات المحلية ومساعدتها بأعمال الإغاثة من الكوارث وجهود الإنقاذ؛ بهدف ضمان تلبية الاحتياجات الأساسية للسكان المتضررين.

ومن المتوقع هطول أمطار تتراوح شدتها من كونها غزيرة لجارفة في الأجزاء الواقعة بجنوبي وجنوب غربي شنشي بدءًا من اليوم وحتى يوم السبت. واستمر المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين حتى الساعة 10 صباح اليوم في إصدار إنذار باللون البرتقالي، وهو ثاني أعلى مستوى بنظام الإنذار من الطقس السيئ المشفر بأربعة ألوان في البلاد، في مواجهة العواصف المطيرة، ما يشير إلى توقع هطول أمطار غزيرة في بعض مناطق البلاد.

الصين: مستعدون للعمل من أجل تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية

أكدت الصين، استعدادها للعمل من أجل تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في الصين، لين جيان، حسبما ذكر موقع سي جي تي إن الإخباري الصيني، إن الصين مستعدة لتوفير منصة وإتاحة الفرص أمام الفصائل الفلسطينية للمشاركة في حُوَار من أجل المصالحة.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية في الصين، لين جيان، مجددًا على أن الصين تدعم دائمًا المصالحة والوحدة بين الفصائل الفلسطينية من خلال الحُوَار والمشاورات.