مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا.. زيلينسكي يُوافق على استراتيجية الأمن البحري

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

وقّع «فلاديمير زيلينسكي»، وثيقة لتفعيل قرار مجلس الأمن القومي والدفاع بشأن «استراتيجية الأمن البحري» لأوكرانيا والتي تنص على ضمان الوجود الدائم لقوات حلف شمال الأطلسي في البحر الأسود، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وجاء في نص الوثيقة التي نشرها مكتب زيلينسكي: «الهدف من استراتيجية الأمن البحري لأوكرانيا هو ضمان الاستعداد والوقاية الشاملة والفعالة والاستجابة للتهديدات التي يتعرض لها الأمن البحري الأوكراني والتي تنشأ في المناطق الساحلية، وفي مساحاتها البحرية، وغيرها من مناطق محيطات العالم التي تمتد إليها المصالح الاقتصادية وغيرها لأوكرانيا، والتصدي لها».

ومن بين المهام المحددة في الاستراتيجية حسب الوثيقة: «بناء قوة بحرية تضم جميع فروع الجيش، وإنشاء مجموعة لمكافحة الألغام مع الدول الأعضاء في الناتو ، وإجراء التدريبات والمناورات، وضمان الوجود الدائم لقوات حلف شمال الأطلسي في البحر الأسود، وتنظيم مهام مشتركة ودوريات بحرية مع الدول الشريكة في حوض آزوف - البحر الأسود».

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف قد أكد في وقت سابق أن أي محاولات من قبل الحلف لتعزيز مصالحه الأنانية على أراضي أوكرانيا أو في دول أخرى قريبة من روسيا ستلقى ردا مناسبا من قبل موسكو.

يشار إلى أن روسيا أكدت مرات عديدة أنها لا تشكل تهديدا لأي من دول حلف شمال الأطلسي، لكنها لن تتجاهل الإجراءات التي قد تشكل خطرا على مصالحها وعلى أمنها القومي. وتشدد موسكو على أنها، تظل منفتحة على الحوار، ولكن على قدم المساواة، ويتعين على الغرب أن يتخلى عن المسار نحو عسكرة أوروبا.

وشدد الرئيس فلاديمير بوتين على أن روسيا لا تريد الدخول في نزاع عسكري مباشر مع الناتو، ولكن إذا رغب طرف ما بذلك، فموسكو مستعدة.

خبير بريطاني يزعم: «احتمال تولي ترامب رئاسة أمريكا يُثير قلق زيلينسكي»

زعم الخبير البريطاني «ألكسندر ميركوريس»، بأن احتمال وصول «دونالد ترامب» إلى السُلطة وفوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، «سيكون موضع قلق كبير لفلاديمير زيلينسكي»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الإثنين.

وقال الخبير في قناته على موقع «يوتيوب»: «في شهر يناير المقبل، قد يتعين على زيلينسكي مواجهة مجموعة من الجمهوريين (الذين يدعمون العمل العسكري مع روسيا) الذين اختاروا دونالد ترامب كمرشح من هذا الحزب الأقل حماسا عن جو بايدن في الحديث عن أوكرانيا.. ما سيجعل زيلينسكي وحكومته في حالة توتر شديدة».

ولفت ميركوريس إلى أنه لا يمكن للأوكرانيين أن يغيروا من حقيقة أن السباق الانتخابي في الولايات المتحدة لا يسير لصالحهم.

وأكد الخبير: "أنهم يدركون جيدا أن احتمال وصول ترامب إلى السلطة هو سيناريو مثير للقلق".

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر 2024. والمتنافسان الرئيسيان في السباق الانتخابي هما رئيس الدولة الحالي الديمقراطي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق الجمهوري دونالد ترامب.

زيلينسكي: «أخشى أن يُنهي ترامب الصراع على حساب أوكرانيا»

وفي وقت سابق، أعرب «فلاديمير زيلينسكي»، عن خشيته من أن يُوافق الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب» على إنهاء الحرب على حساب أوكرانيا، لافتًا إلى أن المرشح الجمهوري سيكون «رئيسًا خاسرًا» بهذه الحالة، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الأحد.