مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: سحب 69 استمارة تزكية شعبية للترشح للانتخابات الرئاسية

نشر
الأمصار

أكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصرى، أنه تم سحب 69 نموذجا للحصول على تزكيات شعبية منذ تاريخ 8 يوليو الجاري، وفق إذاعة "موزاييك" التونسية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصرى، إلى أن عملية سحب استمارات التزكية ستتواصل حتى 6 أغسطس المقبل.

ومن جهة أخرى، كانت هيئة الانتخابات في تونس قد أعلنت أن الفترة الانتخابية الرئاسية 2024 قد انطلقت الأحد الماضى وتتواصل حتى موعد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات.

وقالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، إنها انطلقت في رقابة الفضاء العام في كل ما له علاقة بالشأن الانتخابي وخاصة فيما يتعلق بمنع الإشهار السياسي (الفصول 3 و57 و154 من القانون الانتخابي) ونشر نتائج استطلاعات الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات والدراسات والتعليقات الصحفية الخاصة بها عبر مختلف وسائل الإعلام (الفصلين 70 و156 من القانون الانتخابي).

ومنع تخصيص رقم هاتف مجاني بوسائل الإعلام أو موزع صوتي لصالح مترشح أو حزب (الفصلين 58 و152 من القانون الانتخابي).

الأمصار

تونس.. بداية من اليوم فتح باب الاعتراض على قائمات الناخبين

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، فتح باب الاعتراض على قائمات الناخبين ابتداء من اليوم الاثنين 8 يوليو الجاري وإلى غاية غدا الثلاثاء 9 يوليو 2024.

وأشارت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، إلى أن مطالب الاعتراض داخل الجمهورية تودع بمقرات الإدارات الفرعية للانتخابات أثناء توقيت العمل (من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة الثانية والنصف بعد الظهر)، أما بالنسبة إلى خارج الجمهورية فتقدم مطالب الاعتراض عن طريق البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، بأنها تضع على موقعها الإلكتروني جميع المطبوعات الخاصة بالاعتراض على قائمات الناخبين.

ووضعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، القائمات الأوليّة للناخبين للانتخابات الرئاسية لسنة 2024، على ذمّة العموم، ابتداء من السبت 6 جويلية الجاري وإلى غاية أمس الأحد 7 يوليو الجاري، بمقرّات الإدارات الفرعية للانتخابات، وعبر موقعها الرسمي.

التفاصيل الكاملة بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية التونسية

أعلن فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في الداخل يوم الـ6 أكتوبر المقبل حسب أمر دعوة الناخبين الصادر عن الرئيس قيس سعيد.

وقال خلال مؤتمر صحفي، إن الانتخابات الرئاسية بالخارج ستكون أيام  الـ4 والـ5 والـ6 أكتوبر مبينا أنه سيتم اعتماد التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج لكل من يبلغ سنه 18 سنة يوم الـ5 أكتوبر 2024.

وأشار إلى أن فتح المجال لتسجيل الناخبين سيكون ابتداء من يوم الـ8 جويلية الجاري إلى 22 جويلية معلنا أن هيئة الانتخابات تفتح باب قبول الترشحات يوم الـ29 جويلية الجاري حتى يوم  الـ6 أوت2024.

وقال بوعسكر إن الحملة الانتخابية تنطلق يوم 14 سبتمبر حتى يوم الـ4 أكتوبر كما تنطلق الحملة في الخارج يوم الـ12 سبتمبر وحتى يوم الـ2 أكتوبر 2024.