مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: تدريب أكثر من 100 قاضٍ على مسائل التعبير عن الرأي والإعلام

نشر
الأمصار

أكد قاضي محكمة النشر والإعلام في بغداد الكرخ في العراق، عامر حسن، اليوم الخميس، وجود 16 محكمة في بغداد والمحافظات تعنى بالنظر في قضايا النشر والإعلام والأعمال الصحفية، فيما أشار إلى تدريب أكثر من 100 قاضٍ على مسائل التعبير عن الرأي والثقافة الإعلامية والمعلوماتية.

 وقال القاضي عامر حسن، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مجلس القضاء الأعلى حاضر في جميع النقاشات المطروحة لتشريع قانون حرية الرأي والتعبير وقانون حق الحصول على المعلوماتية وقانون الجرائم المعلوماتية، ويبدي الآراء التي تسهم في إنضاج القوانين للوصول إلى قوانين تتفق مع المعايير الدولية".

وأشار إلى أن "مجلس القضاء الأعلى شكل محاكم النشر والإعلام وهي خطوة رائدة والأولى على مستوى المنطقة"، موضحاً أنه "تم تشكيل 16 محكمة في 16 منطقة استئنافية، محكمتان في بغداد واحدة في الرصافة والأخرى في الكرخ وفي كل محافظة هناك محكمة تعنى بالنظر في قضايا النشر والإعلام وفي القضايا التي تثار على الصحفيين في ممارسة أعمالهم الصحفية".

وأضاف أن "مجلس القضاء الأعلى حرص على تدريب القضاة المختصين بقضايا النشر والإعلام على أحدث المعايير الدولية المتعلقة بقضايا حرية التعبير والرأي لضمان التعامل الأمثل مع هذه القضايا من قبل القضاة إضافة إلى تدريب مجموعة كبيرة أخرى من القضاة تزيد على 100 قاضٍ في ما يتعلق بالثقافة المعلوماتية لضمان وجود الفهم لكافة المشتغلين في الوسط القضائي إن كانوا قضاة أو من الادعاء العام لمسائل التعبير عن الرأي والثقافة الإعلامية والمعلوماتية".

العراق.. اجتماع المجلس الأعلى للشباب برئاسة السوداني يصدر حزمة من القرارت

ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للشباب، فيما أصدر حزمة من القرارات. 

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للشباب، وجرت خلاله مناقشة الإجراءات التنفيذية للقرارات والتوجيهات التي أقرها المجلس في اجتماعاته السابقة، ونسب إنجازها من قبل الوزارات والجهات المعنية".

وتابع، " كما شهد الاجتماع المصادقة على ما جاء في محضر لجنة المسابقة الوطنية للبرامج الشبابية، وتوجيه وزارة المالية، بالتعاون مع دائرة المنظمات غير الحكومية، بإكمال جميع إجراءات منح المبالغ المالية".

وأضاف أن "المجلس ناقش أيضا مجموعة من المشاريع والبرامج التي تصبّ في تطوير قدرات الشباب وتشجيعهم على الإبداع والابتكار، فقد تمت الموافقة على إطلاق المسابقة الوطنية لبحوث الشباب التي تهدف إلى تشجيعهم على البحث العلمي والابتكار، ضمن مجالات محددة يمكن الاستفادة منها لاحقاً، وتستهدف الشباب من سنّ (18) سنة، كما تتيح لهم الفرصة للمنافسة على جوائز قيّمة".