مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس، عن إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس بعنوان السنة الجامعية 2024-2025، تتمثلان في كل من المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة والمعهد العالي للهندسة الرقمية في تونس، وفق ما كشف عنه، اليوم الخميس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس المنصف بوكثير.

وأفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس المنصف بوكثير، خلال، ندوة صحفية انتظمت اليوم الخميس 18 يوليو 2024، أن المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة ستوفر أربع إجازات في التبنيج والإنعاش، وفي الرعاية الصحية والاستعجالية والإنعاش، وفي التصوير الطبي والمداواة بالأشعة، فيما يوفر المعهد العالي للهندسة الرقمية في تونس مرحلة تحضيرية مندمجة.

ولفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس المنصف بوكثير، إلى أن الهدف من إحداث المؤسستين يتمثل في توفير اختصاصات مطلوبة في سوق الشغل من أجل الترفيع من تشغيلية حاملي الشهادات العلمية الوطنية.

ومن جهة أخرى، أبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس المنصف بوكثير، أن الوزارة تشتغل على توفير الظروف الملائمة للطلبة خلال فترة الدراسة من خلال توفر السكن والإعاشة والمنح والقروض إضافة إلى تنشيط الحياة الثقافية والرياضية للطالب دون إهمال توفير الإحاطة النفسية له.

وبالفعل فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس، بصدد العمل على مزيد الترفيع في عدد الأسرة لفائدة الطلبة ليصل عددها الجملي إلى أكثر من 12 ألف سرير كما ستعمل خلال السنة الدراسية المقبلة على الاستغناء عن السرير الثالث بغرف الإقامة والاكتفاء بسريرين من أجل توفير مزيد من الأريحية والرفاهية للطالب، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد الإستجابة إلى أكثر من 82 بالمائة من مطالب السكن الواردة عليها.

ولفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس المنصف بوكثير، إلى أنه سيتم العمل على إدراج 5 مطاعم جامعية جديدة خلال السنة الجامعية الجديدة بولايات سيدي بوزيد والمنستير وقابس وبن عروس ونابل.

شاحنة تقتحم مقهى في تونس.. قتيلان و10 مصابين

لقي شخصان مصرعهما وأصيب 10 بجروح متفاوتة الخطورة، في حادث اصطدام شاحنة ثقيلة ببهو أحد المقاهي في تونس.

وأكد مدير الحماية المدنية في تونس منير الريابي أنّ المعاينة الأولية أظهرت أنّ الشاحنة كانت مسرعة، وفي انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات الأمنية حول الحادث. 

وقال مدير الحماية المدنية في تونس منير الريابي إن صورة الحادث تمثلت في اصطدام شاحنة ثقيلة في مرحلة أولى بسيارتين لتتجه في مرحلة ثانية نحو بهو مقهى ما تسبب في مصرع 2 وإصابة 10، مشيرا إلى أنه تم تسخير 6 سيارات إسعاف وطاقم طبي وشاحنات نجدة وتم توجيه المصابين إلى المستشفيات.

وأضاف مدير الحماية المدنية في تونس منير الريابي، أن الحادث تسبب كذلك في إصابة 7 أشخاص بحالات إغماء وفزع وتم نقلهم إلى المستشفيات.

الحادث المروع في تونس
الحادث المروع في تونس

ويقضي نحو ألف شخص على طرقات تونس سنوياً، بمعدل 4 وفيات يومياً، نصفهم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة، حسب المرصد الوطني للسلامة المرورية (حكومي)، والذي يتوقع أن ترتفع معدلات حوادث السير خلال السنوات القادمة بسبب عدم الالتزام بقواعد السلوك المرورية وتجاهل القوانين.

وأظهرت دراسة أعدها المرصد الوطني لسلامة المرور بالتعاون مع وزارة الصحة في تونس أنّ نسبة السائقين الذين لا يحترمون السرعة المحدّدة بلغت نحو 40%، وأنّ نحو 48% منهم لا يرتدون أحزمة الأمان أثناء القيادة.