مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وفد الاتحاد الأفريقي يختتم زيارته لـ الصومال بشأن الترتيبات الأمنية لما بعد 2024

نشر
الأمصار

اختتم وفد مكون من تسعة أعضاء من لجنة الشؤون السياسية والسلام والأمن التابعة للاتحاد الأفريقي زيارة استغرقت أربعة أيام إلى الصومال بعد التشاور مع حكومة الصومال الفيدرالية والشركاء بشأن الترتيبات الأمنية بعد نظام أتميص في عام 2024.

وتأتي هذه المشاورات استجابة لبيان مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي رقم 1217 وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2741 اللذين ينصان على استكمال مفهوم العمليات لعملية دعم السلام الجديدة بقيادة الاتحاد الأفريقي.

ومن المقرر تقديم هذه الخطة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بحلول 31 يوليو 2024.

وأجرى الوفد الذي استقبله نائب الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ونائب رئيس أتميص سيفويل بام، مناقشات مع فريق القيادة العليا للبعثة ومسؤولين من حكومة الصومال الفيدرالية وممثلين من البلدان المساهمة بالقوات.

كما التقوا بشركاء الصومال الدوليين بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وتركيا والإمارات العربية المتحدة الذين يشكلون جزءا من مجموعة الشركاء الأمنيين الأساسيين.

وشارك في الاجتماع مدير إدارة الصراع بالاتحاد الأفريقي بإدارة السلام والأمن للشؤون السياسية الدكتور الحاج سارجو باه افتراضيا.

وصرح السفير محمد الأمين سويف الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في الصومال، أن المناقشات ركزت على الحجم والتفويض والجداول الزمنية واستراتيجية الخروج للبعثة الجديدة.

وأشار السفير محمد الأمين سويف الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في الصومال، إلى أنه على الرغم من أن الصومال حقق إنجازات أمنية منذ نشر قوات الاتحاد الأفريقي لأول مرة في عام 2007 إلا أن جماعة الشباب لا تزال تشكل تهديدًا لـ الصومال ومنطقة القرن الأفريقي الأوسع بما في ذلك طريق الشحن الدولي عبر المحيط الهندي.

وتؤكد زيارة الوفد التزام الاتحاد الأفريقي وشركائه بنهج تعاوني لضمان الاستقرار والأمن على المدى الطويل في الصومال.

وتهدف المناقشات إلى تطوير استراتيجية شاملة تتوافق مع أولويات الأمن القومي في الصومال والديناميات الأمنية المتطورة في المنطقة.

الصومال.. فرض عقوبات على قادة من مليشيات الخوارج

أصدرت اللجنة الوطنية لمنع غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في الصومال ، قائمة عقوبات جديدة تستهدف 8 من قادة مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، بينهما نائبا زعيم مليشيات الشباب  أبو بكر علي آدم ، ومهد عبد الرحمن ورسمي.

كما طلبت اللجنة  من الأفراد تجنب التعامل معهم، والإبلاغ عن أي معاملات تتعلق بهم إلى مركز التقارير المالية.

الأسماء المدرجة على لاىحة العقوبات:

1- أبو بكر علي آدم: نائب زعيم مليشيات الشباب

2- مهد عبدالرحمن ورسمي: نائب زعيم مليشيات الشباب

3- محمد مري جامع: رئيس الولايات

4- حسن يعقوب علي: رئيس الشورى

5- يوسف أحمد حاج نونو: رئيس الأمنيات

6- عبدالكريم عثمان جلعو: رئيس الأمن الإقليمي

7- نور عبدي رويلي: رئيس جبهة مدغ

8- بكر باشي آدم أحمد: مسؤول الاتاوات.

وتهدف اللجنة إلى مكافحة تمويل الإرهاب والحد من مخاطر الأعمال الإرهابية بالإضافة إلى تعطيل واستهداف الأفراد والمنظمات التي تدعم الإرهاب.

ومنذ إقرار قانون العقوبات المالية النوعية لعام 2023، أصدرت اللجنة قائمتين تستهدفان مليشيات  الشباب الإرهابية.