مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قيس سعيد يُؤكد: «تونس لن تقبل بأن تكون نقطة عبور للمهاجرين غير الشرعيين»

نشر
قيس سعيد
قيس سعيد

أكد الرئيس التونسي «قيس سعيد»، أن بلاده ترفض أن تكون نقطة عبور للراغبين في الهجرة غير المشروعة إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر البحر الأبيض المتوسط، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الجمعة.

قيس سعيد يستقبل رئيس حكومة تونس أحمد الحشاني

وقد استقبل الرئيس التونسي يوم الخميس رئيس حكومة البلاد أحمد الحشاني، الذي عرض عليه نتائج مشاركته في أعمال منتدى الهجرة عبر المتوسط  في العاصمة الليبية طرابلس.

وخلال اللقاء، أكد الرئيس التونسي مجددا موقف بلاده الثابت من مسألة الهجرة غير النظامية.

وقال: «بلادنا التي تعتز بانتمائها الإفريقي قدّمت ما يُمكن تقديمه لهؤلاء المهاجرين الذين تقف وراءهم شبكات الاتجار بالبشر، ولا يمكن أن تقبل بأن تكون نقطة عبور أو مستقرّاً».

وشدد على أن الحل لا يمكن أن يكون إلا جماعيا وذلك بتفكيك الشبكات الإجرامية التي تقف وراء هذه الظاهرة غير الطبيعية ومنع نشاطها.

وأكد الرئيس التونسي أن هؤلاء المهاجرين هم ضحايا نظام اقتصادي عالمي غير عادل.

السواحل التونسية والليبية

وتشهد السواحل التونسية والليبية منذ سنوات تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين الراغبين في الوصول إلى السواحل الجنوبية لبلدان الاتحاد الأوروبي، حيث أسفرت هذه العمليات عن غرق الآلاف وفقا لإحصائيات المنظمة الدولية للهجرة.

وفي يناير الماضي، بحث قادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل اتفاقا مع تونس، يهدف إلى مكافحة الهجرة وضبط شبكات المهربين، ويشمل الاقتراح الأوروبي منح تونس مساعدة مالية طويلة الأمد بهدف تمويل عمليات مكافحة الهجرة، بما في ذلك شراء قوارب ورادارات نقالة وكاميرات وعربات، لتعزيز ضبط حدود تونس البرية والبحرية.

تونس.. كواليس مُباحثات قيس سعيد مع رئيس الحكومة في قصر قرطاجة

وفي وقت سابق، بحث الرئيس التونسي «قيس سعيد» مع رئيس الحكومة «أحمد الحشاني» في قصر قرطاجة، مشاريع القوانين التي ستعرض على مجلس الوزراء قبل عرضها على مجلس نواب الشعب، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الجمعة.

ومن بين أهم المواضيع التي ركز عليها الرئيس التونسي ضرورة تطوير التشريعات في كل المجالات حتى تكون معبرة عن تطلعات الشعب والقطع مع التشريعات والمفاهيم البائدة التي لم تعد صالحة للاستعمال.

الشعب التونسي

وأكد سعيّد على أن الشعب التونسي ينتظر ثورة تشريعية في كل المجالات تستجيب لمطالبه وتطلعاته.

كما شدد مجددا على ضرورة تطهير الإدارة من المندسين بداخلها، ومن الذين آثروا البقاء في مكاتبهم وكأنهم جالسون في قاعات الانتظار.

وتأتي هذه اللقاءات والاجتماعات في إطار عملية إصلاح سياسي يقودها الرئيس التونسي وتشمل مختلف أجهزة السلطة في تونس.

تونس.. قيس سعيد يُؤكد ضرورة التصدي للمُخدرات والهجرة غير الشرعية

وفي وقت سابق، صرح الرئيس التونسي «قيس سعيد»، خلال إشرافه على اجتماع مجلس الأمن القومي، بأن هناك من يتآمر على أمن الدولة حتى من وراء القضبان، وما زالت الأموال تتدفق عليهم من الخارج، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء.