مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية: قرار توطين المهن الهندسية يدخل حيز التنفيذ الأحد

نشر
الأمصار

يدخل قرار توطين المهن الهندسية بنسبة 25% في المملكة العربية السعودية حيز التنفيذ، الأحد القادم، ويتم تطبيق القرار على جميع منشآت القطاع الخاص.وفق "سبق".


ومن المتوقع أن تسهم القرارات في توفير فرص عمل نوعية للكفاءات والكوادر الوطنية وزيادة مشاركتها في سوق العمل عبر توفير أكثر من 8000 وظيفة في مهن هندسية، على أن تحدد نسبة التوطين بـ25% للمنشآت التي تملك خمسة مهندسين أو أكثر.


يأتى هذا القرار من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لتوفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

وتعمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على متابعة تنفيذ هذا القرار الذي يرفع مستوى المشاركة في سوق العمل، حيث تتولى الوزارة الإشراف على تنفيذه بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصص المهن الهندسية.

وتستفيد منشآت القطاع الخاص من المحفزات وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدة المنشآت في توظيف السعوديين، وتشمل هذه المحفزات دعم عملية الاستقطاب، والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من جميع برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة.

وكانت أعلنت شركة ليليام لصناعة التاكسي الطائر، الموجودة بألمانيا، إن مجموعة الخطوط الجوية السعودية وقعت معها صفقة اليوم الخميس؛ لشراء 100 مركبة طائرة كهربائية، في واحدة من أكبر الطلبيات التي تلقتها الشركة حتى الآن.

شراء 100 مركبة كهربائية طائرة كهربائية

وأوضحت ليليام أن الخطوط الجوية السعودية، المملوكة للدولة، قدمت طلبية مؤكدة لشراء 50 من مركبات ليليام الكهربائية الطائرة التي تقلع وتهبط عموديا مع خيار للحصول على 50 إضافية لاحقا.

وقد تم توقيع الصفقة في مقر شركة ليليام على مشارف مدينة ميونيخ خلال زيارة لمديرين تنفيذيين من الشركة السعودية إلى ألمانيا، ولم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة، بحسب رويترز.

 

ومن المتوقع أن تنضم أول مركبة منها إلى أسطول شركة الطيران السعودية في 2026.

 

ومن جانبها، تقول الخطوط الجوية السعودية إنها تعتزم استخدام المركبات الطائرة الصغيرة التي تعمل بالكهرباء في نقل حجاج ومعتمرين بين مكة وجدة ونقل زوار للمملكة إلى أحداث رياضية كبرى في العاصمة الرياض وكذلك إلى مقاصد سياحية.

وخلال موسم الحج لهذا العام، أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي المهندس صالح الجاسر، عن تنفيذ 32 تجربة تقنية في موسم حج هذا العام، منها 17 تقنية جديدة تتنوع بين تجارب التاكسي الطائر وتوصيل الطلبات وغيرها من الخدمات المتنوعة، مؤكداً استمرار منظومة النقل في تقديم التجارب الجديدة وتوظيف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن.

وأشار الوزير الجاسر خلال مؤتمراً صحافياً لمنظومة النقل والخدمات اللوجستية في مشعر منى، الخميس، إلى التجربة الجديدة التي ستطبق للمرة الأولى فيما يتعلق بالطرق، والمتمثلة في خلط المطاط مع الخلطة الإسفلتية في طريق المشاة الرئيسي لتعزيز الراحة والسلامة لضيوف الرحمن، والتوسع في استخدام تقنية الطلاء الأبيض الذي أسهم في تخفيض درجات الحرارة لأكثر من 15 درجة مئوية، ونشرها في أكثر من موقع، ومنها المنطقة المحيطة بمسجد نمرة في عرفات.