مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك المركزي السعودي يؤكد سلامة أنظمة المدفوعات

نشر
البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي

أكد البنك المركزي السعودي «ساما» سلامة أنظمته، وأنظمة المدفوعات الوطنية، والأنظمة البنكية في السعودية، وعدم تأثرها جراء العطل التقني الذي تعرَّضت له عديدٌ من الجهات حول العالم، الجمعة، حسبما بثته وكالة الأنباء السعودية.

وأعلن البنك بأنه يطبق أعلى المعايير والممارسات التشغيلية والسيبرانية المتعارف عليها عالميًّا لأنظمته، وأنظمة المدفوعات الوطنية، إضافةً إلى الأنظمة التقنية المرتبطة مع المؤسسات المالية الأخرى.

كذلك أشار البنك المركزي السعودي إلى أنه يعمل بشكلٍ دوري على تحديث الإجراءات الاحترازية لضمان كفاءة خطط استمرارية الأعمال، وكفاءة الأنظمة البنكية، وأنظمة المدفوعات الوطنية، وتعزيز سلامة وكفاية البنى التحتية لتقديم خدماتها بكفاءةٍ عاليةٍ.

اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها

استنادًا إلى المادة السابعة والمادة الثامنة عشرة من نظام المدفوعات وخدماتها المتضمنة صلاحية البنك المركزي في إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها قام البنك المركزي بإعداد مشروع اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها، ويتضمن مشروع اللائحة التنفيذية الأحكام التفصيلية والتعليمات والإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في النظام

أرامكو السعودية تكمل إصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار

وفي سياق أخر، أعلنت أرامكو السعودية، اليوم الخميس، أنها أكملت عملية إصدار سندات دولية متوسطة الأجل بقيمة 6 مليارات دولار.

 ويشمل الإصدار ثلاث شرائح من السندات ذات الأولوية وغير المضمونة، مقومة بالدولار الأمريكي، من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بأرامكو السعودية.

 وتتضمن الشرائح: 2 مليار دولار من السندات، مستحقة في 2034، بعائد قدره 5.250%، و2 مليار دولار من السندات، مستحقة في 2054، بعائد قدره 5.750%، و2 مليار دولار من السندات، مستحقة في 2064 بعائد قدره 5.875%.

وتم تسعير السندات في 10 يوليو/تموز 2024 وجرى طرحها في سوق لندن للأوراق المالية، وتمت تغطية الإصدار بأكثر من ستة أضعاف الحجم الأولي المستهدف والبالغ 5 مليارات دولار.

وشهد الإصدار إقبالا واسعا من قبل فئات متنوعة من المستثمرين المؤسسين الدوليين المهتمين بفرص الاستثمار في السندات ذات التصنيف الائتماني العالي.

وتم تسعير الشرائح الثلاث بشكل إيجابي، حيث تم تحقيق علاوة إصدار سالبة للسندات الجديدة، مما يعكس بدوره قوة المركز المالي لأرامكو السعودية.