مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قطر وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز علاقات التعاون الثنائي

نشر
الأمصار

بحثت وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة بنت راشد الخاطر مع النائب الأول لوزير خارجية كوريا الجنوبية كيم هونغ كيون، سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجالي الاقتصاد والتكنولوجيا.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية "قنا" فقد جرى، خلال الاجتماع، استعراض آخر التطورات في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين قطر وكوريا الجنوبية.

استثمارات قطرية

ومن ناحية أخرى، وقعت شركة قطر للطاقة، الخميس، اتفاقا بهدف الاستحواذ على حصة قدرها 20 بالمئة في عقد لمشاركة الإنتاج بمنطقة بحرية في سورينام، مما يعزز حصة الشركة في العمليات بالدولة حديثة العهد في قطاع إنتاج النفط.

وتحتفظ شركة شيفرون المشغلة للمنطقة البحرية رقم خمسة في سورينام بحصة 40 بالمئة في المشروع، في حين ستستحوذ شركة بارادايس أويل التابعة لشركة النفط الحكومية في سورينام (ستاتسولي) على الحصة المتبقية وقدرها 40 بالمئة.

وتتركز عمليات إنتاج النفط في سورينام حاليا على المناطق القريبة من الشاطئ فقط، ولكن تم اكتشاف عدة حقول في أعالي بحار البلاد منذ عام 2019. ومن المنتظر أن تسجل سورينام أول إنتاج كبير من النفط من المناطق البحرية بعد أربع سنوات تقريبا.

اتفاقيات بين شركات شل وتوتال إنرجيز وقطر للطاقة 

وقدرت شركة وود ماكنزي لاستشارات الطاقة الموارد في المناطق المكتشفة في سورينام بأكثر من 2.4 مليار برميل من النفط والموارد السائلة وأكثر من 12.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.
وفي ديسمبر، وقعت شركات شل وتوتال إنرجيز وقطر للطاقة وبتروناس عقودا للمشاركة في الإنتاج مع شركة ستاتسولي في ثلاث مناطق بحرية.

وتقع المنطقة رقم خمسة التي أعلنت شركة قطر للطاقة عن الاستحواذ على حصة في الإنتاج بها الخميس، قبالة ساحل سورينام في مياه ضحلة يتراوح عمقها بين 30 و45 مترا.

وقال سعد الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، في بيان "الاتفاقية تعكس الالتزام المستمر باستكشاف الأحواض الواعدة في سورينام وتمثل بداية شراكة جديدة مهمة مع شركة شيفرون في قطاع التنقيب والاستكشاف الدولي".