مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيران تنفي وجود ناقلة نفط تابعة لها في حادث التصادم قبالة سنغافورة

نشر
الأمصار

صرحت وزارة النفط الإيرانية خلال بيان لها، اليوم السبت إن ناقلتي النفط اللتين اصطدمتا قبالة سنغافورة أمس لم تكونا محملتين بالخام الإيراني.

وذكرت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني "النفط الخام في الناقلتين المتضررتين ليس له صلة بإيران وليس مملوكا لإيران".

وقالت هيئة الملاحة والموانئ في سنغافورة إن النيران اشتعلت في الناقلة هافنيا نايل التي ترفع علم سنغافورة والناقلة سيريس1 التي ترفع علم ساوتومي وبرنسيب بعد اصطدامهما عند المدخل الشرقي لمضيق سنغافورة أمس الجمعة، نقلاً عن "رويترز".
اشتعلت النيران في ناقلتي نفط كبيرتين بعد اصطدامهما بالقرب من سنغافورة.

وسنغافورة أكبر مركز لتجارة النفط في آسيا وأكبر ميناء لتزويد السفن بالوقود في العالم. وتعتبر المياه المحيطة بها ممرات تجارية حيوية بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وهي من بين أكثر الممرات البحرية العالمية ازدحاما.

A handout photo taken and released by Malaysian Maritime Enforcement Agency on July 19, 2024 shows the Singapore-flagged tanker Hafnia Nile on fire in Tanjung Sedili, near Singapore. (AFP)

الخارجية الإيرانية: ننفي ضلوع إيران في الهجوم الأخير على ترامب

أكدت الخارجية الإيرانية، أنها تنفي ضلوع إيران في الهجوم الأخير على ترامب والاتهامات بوجود خطط لاستهداف ترامب لا أساس لها من الصحة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

تعليق مهم من الخارجية الإيرانية بشأن محاول اغتيال ترامب:
 

وفي وقت سابق، توعد الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري الحالي «دونالد ترامب»، الاتحاد الأوروبي والصين بمزيد من التعريفات الجمركية على منتجاتها، في حال وصوله مُجددًا إلى «البيت الأبيض» في انتخابات نوفمبر 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وقال ترامب في مقابلة مع وكالة «بلومبرج» الأمريكية نُشرت يوالثلاثاء، إنه «سيفرض تعريفات جديدة على الصين تتراوح بين 60% و100% وتعريفات بنسبة 10% على الواردات من دول أخرى».

وبصفته رئيسًا حطم ترامب العقيدة الجمهورية الراسخة التي تُؤيد التجارة الحرة، حيث يقول إنه سيذهب إلى أبعد من ذلك إذا أعيد انتخابه.

وصرح ترامب مُدافعًا «عن الرسوم الجمركية الأمريكية»، أنه ينوي زيادة الرسوم ليس فقط على الصين ولكن أيضًا على الاتحاد الأوروبي.

تصرفات بايدن في عالم ترامب

ووفق الوكالة ينظر إلى تصرفات بايدن في عالم ترامب باعتبارها تأكيدا على أن الرئيس السابق كان على حق وأن منتقديه الديمقراطيين كانوا مخطئين بشأن التهديد الذي تشكله الصين على الاقتصاد والأمن الأمريكيين.

ويتوق ترامب إلى وصف المزيد من الدواء نفسه  بما في ذلك للحلفاء الأوروبيين، فبالإضافة إلى استهداف الصين برسوم جمركية جديدة يقول إنه سيفرض رسوما جمركية بنسبة 10% على الواردات من دول أخرى، مستشهدا بقائمة مألوفة من الشكاوى حول عدم شراء الدول الأجنبية ما يكفي من السلع الأمريكية.

 

ويقول ترامب: "عبارة الاتحاد الأوروبي تبدو جميلة للغاية.. نحن نحب اسكتلندا وألمانيا.. نحن نحب كل هذه الأماكن. ولكن بمجرد تجاوز ذلك يعاملوننا بعنف".